زرافة, الربيع2018-01-312018-01-312017-05-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1867الملخص : عنوان الدراسة: : مهارات الإتصال التربوي في حصة التربية البدنية والرياضية و دورها في تنمية الجانب الحسي الحركي لتلاميذ الطور المتوسط. 2- هدف الدراسة: الكشف عن دور الاتصال التربوي لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لتلاميذ الطور المتوسط. 3- مشكلة الدراسة: هل الاتصال التربوي في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الجانب الحسي الحركي لتلاميذ الطور المتوسط ؟ 4- فرضية الدراسة: للاتصال التربوي في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الجانب الحسي الحركي لتلاميذ الطور المتوسط 5- عينة الدراسة: عينة عشوائية لأساتذة و تلاميذ الطور المتوسط، في بعض متوسطات بلدية سطيف ( 120تلميذ 22 أستاذ 6-المنهج المستخدم: المنهج الوصفي. 7- أدوات الدراسة: اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاستبيان مع أساتذة و تلاميذ الطور المتوسط لبعض متوسطات بلدية سطيف. 8-النتائج المتحصل عليها: بفضل هذه الدراسة استنتجنا بأن للاتصال التربوي للأستاذ التربية البدنية والرياضية دور هام وكبير اتجاه التلاميذ لتنمية الجانب الحسي الحركي. 9- استخلاصات واقتراحات: - لوسائل ومهارات الاتصال التربوي المتعددة دور ايجابي لبلوغ الأهداف المرجوة من حصص التربية البدنية والرياضية - حصة التربية البدنية و الرياضية تلعب دورا كبيرا و هاما في تنشيط التلميذ المراهق . - الاتصال التربوي بنوعيه " اللفظي وغير اللفظي " يساهم في تحسين الأداء الحسي الحركي لدى تلاميذ المراهقين. - العمل على تنمية الجوانب الحسية الحركية من خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية. - الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضية. - ضرورة الاهتمام بالتلاميذ الذين يعانون من المشاكل النفسية والاجتماعية.مهارات الاتصال التربويالتربية البدنية والرياضيةالجانب الحسي الحركيمهارات الاتصال التربوي في حصة التربية البدنية والرياضية ودورها في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى تلاميذ الطور المتوسطThesis