عائشة, يحوي2023-07-172023-07-172023-07-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40557تهدف هذه الدراسة إلى تقويم أسئلة الاختبارات النهائية لمستوى السنة الرابعة متوسط لرصد وتحديد المستويات المعرفية ( التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل والتركيب ، والتقويم )، وكذلك الصياغة الجيدة للأسئلة في اختبارات مادة التربية التكنولوجية بمتوسطة الشهيد العطري العمري ببلدية ومتوسطة حسان بن ثابت ، ومتوسطة سعد بن أبي وقاص بعين الخضراء، ومتوسطة الشهيد:وضاح لخضر ببلدية مقرة ، ومتوسطة الشهيد: ببلدية برهوملتلاميذ السنة الرابعة متوسط وفــقمعايير الإختبار التحصيلي الجيد وتحديد مستوى الأسئلة في الاختبارات النهائية والتي تعتبر حساسة ومصيرية للتلميذ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم توزيع الإستبانة على 30 أستاذا وأستاذة حول أسئلة الاختبارات النهائية ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إختيار العينة بطريقة قصدية، وبعد جمع البيانات وتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - من خــلال ما تم التوصــل إليه من مناقشــة الفرضيات وفــق التحليــل الإحصائــي للبيانات أن الاختبارات في مادة التربية التكنولوجية تركز بدرجة كبيرة على المستويات الثلاث من مستويات هرم بلوم المعـــرفي المتمثل في التركيز، والفهم ، والتطبيق ونسبة ضئيــلة من الاختبارات تركز على التقويم - أن هناك موافقة من طرف عينة الدراسة على تبني لمفهوم أسئلة الاختبارات النهائية لمادة التربية التكنولوجية - أن هناك موافقة من طرف عينة الدراسة على أن هناك تبني لمفهوم أسئلة الاختبارات النهائية لمادة التربية التكنولوجية ضمن عينة بصورة فردية وكلية .otherالتقويم ،الاختبارات، الأسئلة النهائية .تقويم أسئلة الاختبارات النهائية لمادة التربية التكنولوجية لمستوى السنة الرابعةThesis