Karroum lakhdarKemkem fouzia2022-03-272022-03-272022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/28414إن إستراتجية التعلم النشط أثبتت نجاعتها و فعاليتها بعد فشل الطرق التقليدية و التي جعلت من المتعلم طرفا سلبيا ، دوره الوحيد ينحصر في الحفظ و الاستظهار و عرض ما تلقاه لهذا يتناول هذا البحث إحدى طرق التعلم النشط و هي العصف الذهني و دورها الفعال في تنمية المهارات اللغوية للمتعلم ، من خلال توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي يجد من خلالها المتعلم حرية أكبر في الإبداع اللغويالتعلم النشط – العصف الذهني – المهارة – النمو اللغويالعصف الذهني والمهارات اللغويةArticle