حطاب حنان .2022-10-272022-10-272022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/33748تضطلع هذه الورقة البحثية بمهمة الكشف عن الفكر الحداثي القائم على مبدأ التحرر والانعتاق من نسق السائد وسجن الماضي ،تـأسيسا لفكرة الانفتاح والتجاوز، حيث برزت أفكار الناقد أدونيس التي حاولت مناهضة مركزية التراث والقضاء على النموذج العربي ومنحه بدائل تتواءم مع الفكر الحداثي الغربي. تأسيسا على هذه الشرفة، يطرح سؤال التجاوز والهوية، وجدل الثابت والمتحول، وذلك نظرا لما يحتله التراث العربي والإسلامي من مكانه في الذاكرة الجماعية والوجدان العربي لأبنائه،في مقابل موجة الحداثة وما خلفته من تأثير واستلاب. إذا كان ذلك كذلك،كيف كان موقف النقاد العرب من الحداثة الغربية، ثباتا وتحولا، تماثلا واختلافا ؟. وما هي محددات الحداثة الشعرية عند أدونيس؟. This research paper aims at identifying the modernist thought based on the principle of liberation and emancipation from the dominant pattern and imprisonment of the past. In order to establish the idea of openness and transcendence, in which the ideas of the critic Adonis have emerged, attempting to oppose the centralization of heritage, eliminating the Arab model by giving it alternatives consistent with Western modernist thought. On the basis of this study, the question of transcendence and identity, and the fixed and the variable controversy is arised. This is due to the place occupied by the Arab and Islamic heritage in the collective memoryالحداثة، التراث الثابت، المتحول التجاوز، الهوية ; Modernity, Heritage Fixed, Variable Transcendence, Identitالحداثة وسؤال التجاوز( في فهم الثابت والمتغير عند أدونيس)Article