آمال محرز2024-03-182024-03-182024http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42659تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الأنواع الصحفية التي يتم تحريرها ونشرها في موقع الشروق أونلاين، وتحليل بنيتها الفنية والتقنية، استنادا إلى نوع العناوين وحجم النصوص، واستخدام الكلمات المفتاحية، وكيفية توظيف تقنيات النص الفائق والوسائط المتعددة في النص، وإتاحة التفاعلية وأساليب تحديث المحتوى. لتحقيق ذلك، اعتمدت الباحثة على منهج المسح المرتكز على أداة تحليل المضمون، إضافة إلى المقابلة المقننة والملاحظة، وتمّ اختيار عينة قصدية متمثلة في الأنواع الصحفية المنشورة على صفحة (أخبار الجزائر) من (13 إلى 22 جانفي 2023)، والبالغ عددها 270 نصا مصنفا ضمن أربع أنواع صحفية اعتمدتها الدراسة وهي أنواع إخبارية، فكرية، تعبيرية، استقصائية. وأظهرت النتائج أنّ الأنواع الإخبارية هي الأكثر تحريرا على الموقع بنسبة )88.89(%، وغلبت النصوص التي تحتوي (أقل من 200 كلمة) ومن 3 إلى 7 فقرات، مع التركيز على العنوان الرئيسي، وكشفت أيضا عن الاهتمام بتوظيف الكلمات المفتاحية بنسبة )97(%، والنص الفائق بنسبة (%74)، غالبيته تموقع في المتن، مع التنويع بين إحالات داخلية وخارجية، وارتكز توظيف الوسائط المتعددة على الصورة بنسبة (91%) مقابل (9%) فقط للفيديو، أما الأدوات التفاعلية فاقتصرت على Talkback وخدمة مشاركة المقال، واستفتاءات الرأي، مع تسجيل )11(% من نسبة تفاعل القراء عبر التعليقات الظاهرة على الموقع أغلبها في الأنواع الفكرية، أمّا تحديث المحتوى فقد تجلى في شكل نشر حدث جديد بنسبة 92%، وبنسبة ضئيلة في حذف النص أو إضافة تفاصيل جديدة بنسبة )6(% و)2(% على التوالي. وتوكد هذه الدراسة على أنّ تحرير الأنواع الصحفية في بيئة متعددة الوسائط والخدمات، يفرض ضرورة تحقيق تناسب محتواها فنيا وتقنيا مع خصائص الوسيط الإلكتروني واستغلال إمكاناته بمهارة عاليةأنواع الصحفية -بيئة إعلامية-موقع الإلكتروني-تحرير إلكتروني-تقنية -صحافة إلكترونيةالأنواع الصحفية في البيئة الإعلامية الجديدة دراسة وصفية تحليلية لموقع الشروق أونلاينThesis