بوسكرة, عمر2018-05-162018-05-162011-10-302170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4343هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العوامل التي تدفع طالبات المرحلة الثانوية للمشاركة في الأنشطة الرياضية المدرسية، وقد تكونت عينة الدراسة من 145 طالبة في الصف الثاني ثانوي تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من ثانويتين بمدينة المسيلة، واستعان الباحثان لتحقيق أهداف الدراسة باستمارة استبيان حول العوامل المؤثرة في أداء النشاط الرياضي المدرسي من إعداد عيد محمد عيد كنعان (2003)، وفي ضوء تحليل البيانات تم الوصول إلى النتائج التالية: إن ترتيب العوامل التي تناولتها الدراسة والتي تشجع طالبات المرحلة الثانوية على المشاركة في الأنشطة الرياضية المدرسية جاءت العوامل المتعلقة بالأصدقاء، والأسرة، والمدرسة، ووسائل الإعلام، والإمكانات والتسهيلات مرتبة تنازلياً. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: - نشر الوعي عن أهمية النشاط الرياضي، وجوانبه المختلفة للمرأة ضمن التعليم العام. - إشراك وسائل الإعلام للعمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية خاصة بالنسبة للطالبات. - توفير الأدوات والتسهيلات اللازمة التي تساعد على ممارسة الأنشطة الرياضية وذلك من خلال إيجاد علاقة تبادلية بين المدارس المتجاورة من حيث السماح باستخدام الملاعب والأدوات الرياضية. - ضرورة توفير الألعاب الرياضية الممتعة والمتنوعة التي تلبي احتياجات ورغبات الطالبة. - العمل على توفير الحوافز للطالبات وتوجيه دعوات إلى الآباء والمعلمين لحضور المباريات.المرحلة الثانوية الأنشطة الرياضية المدرسيةالعوامل المؤثرة في مشاركة طالبات المرحلة الثانوية في الأنشطة الرياضية المدرسيةArticle