خلف الله جازية, بن ثابت عيسى-زرفاوي مهدية2021-02-082021-02-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23744إن الهدف الذي كنا نسعى للوصول إليه من خلال دراستنا هذه هو الوقوف على طبيعة العلاقة بين الرضا عن التوجيه الدراسي و التحصيل المعرفي لدى طلبة السنة الثانية جامعي في المرحلة الجامعية التي تعتبر مرحلة التي تعتبر مرحلة إنتقالية لها أهميتها في حياة الطالب المهنية و الدراسية ، لا سيما و أن غاية التوجيه الدراسي هي مساعدة المدارس و الجامعات على تحقيق ذواتهم في المجال الدراسي بما في ذلك مساعدتهم على تحقيق الإختيار السليم لنوع الدراسة ، الذي يشكل أحد الصعوبات التي تواجههم في حياتهم الدراسية و التكيف معها قصد تحسين أدائهم و زيادة كفاءتهم التعليمية و العلمية ، و حتى نستطيع التعرف بكل موضوعية على نوع هذه العلاقة و إتجاهها إستعنا بأربعة فرضيات . و قد جاءت هذه الدراسة لتبين لنا من خلال النتائج التي توصلت إليها أن مستوى الرضا عن التوجيه الدراسي لدى طلبة التخصصات متوسط ، كما أنه كلما كان الطالب راض عن توجيهه زاد تحصيله المعرفي و العكس صحيح ، سواءا كان ينتظم بتخصص التربية البدنية أو تخصص آخر الأمر الذي يؤكد لنا أهمية مراعاة خصائص الطالب المختلفة من ميول ، إهتمامات و قدرات عقلية و جسمية عند توجيههم حتى لا تكون عملية النوجيه مجرد توزيع الطلبة على التخصصات و حتى نجعل منها عملية فعالة تساهم في إمداد المجتمع بأفراد صالحين ناجحين دراسيا و مهنيا من خلال تخفيض معدلات الرسوب ، التسرب ، العنف داخل المؤسسات التعليمية و الجنوح و غيرها من المشكلات كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا عن التوجيه الدراسي تعود إلى الجنس أو نوع التخصص .otherالرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالتحصيل المعرفي دراسة ميدانية على عينة السنة الثانية جامعي بالمسيلةThesis