قارة صباحمرزوقي اسماءاشراف:صديقي نوال2024-09-122024-09-122024-09-12https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44217هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على: طبيعة العلاقة بين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى الطفل الأصم، وذلك من خلال دراسة ميدانية بمدرسة المعوقين سمعيا وملحقة الصم المتواجدة في مدرسة الأطفال المعاقين بصريا،من عمر (08 ـ 14 سنة)، بمدينة المسيلة، أجريت الدراسة على عينة تتكون من(36) طفل معاق سمعيا، بواقع (22) ذكر و (14) انثى. كما اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي الارتباطي، مستخدما في ذلك مقياس تقدير الذاتلكوبر سميث، ومقياس دافعيةالإنجاز من اعداد الباحثة معتوق خولة وبعد اجراء الدراسة الميدانيةوجمع البياناتوالمعلوماتوتبويبهاومعالجتها احصائياً، تم التوصل الى أهم النتائج الآتي ذكرها: وجود علاقة عكسية بين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى الطفل الأصم. مستوى تقدير الذات مرتفع لدى الطفل الأصم. مستوى دافعية الإنجاز منخفض لدى الطفل الأصم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات ودافعية الإنجاز لمتغير الجنسلدى الطفل الأصم. لاتوجدفروقدلالةإحصائيةفيتقديرالذاتلمتغيرالسنلدىافرادعينةالدراسة. توجدفروقدلالةإحصائيةفيدافعيةالإنجازلمتغيرالسنلدىافرادعينةالدراسة. الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، دافعية الإنجاز، الطفل الأصم.otherتقدير الذات وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى الطفل الاصم (صمم حاد) -دراسةميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ومدرسة المكفوفين –ملحقة الصم والبكم بمدينة المسيلةThesis