بهي الدين, عبد القادررامي, محموديسعد, سعيدان2021-06-292021-06-292021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24520إن المتابع لتطور وسائل الإعلام المختلفة يلحظ ارتباطها الدائم بالمورد البشري المتكون والمتخصص في ميادين الإعلام والاتصال المختلفة، وحتى تجاري هاته المؤسسات الإعلامية التطورات والتغيرات الحاصلة وجب عليها البحث عن كادرها البشري بطرق مختلفة كالإعلان عن الوظائف الشاغرة في الصحف أو التوظيف المباشر من خلال اتصالات شخصية ونادرا ما تلجأ هاته المؤسسات الى الجامعات والمعاهد ومراكز التكوين الخاصة بالإعلام سواء العام أو الرياضي خصوصا للبحث عن حاجاتها تلك أو التنسيق مع مسئوليها بشأن ترسيخ الموظفين لها. (صالح أبو أصبع ، 1999 ، ص371). ومنه تتكون لدينا من الاشكالية تساؤلات تنقسم الى سؤال عام واسئلة جزئية :  التساؤل العام : ما هي انعكاسات تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي على المسار المهني للطلبة ؟ ويندرج عن هذا التساؤل عدة تساؤلات جزئية او فرعية اهمها :  التساؤلات الفرعية : 1-ما هي انعكاسات تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي في مجال الدراسات ما بعد التدرج ؟ 2-ما هي انعكاسات تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي في مجال التوظيف في الاختصاص ؟ 3- ما هي انعكاسات تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي في مجال تطوير الامكانيات الشخصية للطلاب ؟ الفرضية العامة للدراسة : هناك انعكاسات ايجابية لتخصصات الاعلام والاتصال الرياضي على المسار المهني للطلبة . الفرضيات الجزئية : 1-تنعكس تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي بالشكل الايجابي في مجال الدراسات ما بعد التدرج. 2- لتخصصات الاعلام والاتصال الرياضي انعكاسات ايجابية في مجال فرص التوظيف في الاختصاص . 3-تلعب تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي دورا هاما في تطوير الامكانيات الشخصية للطلاب جاء هذا البحث في فصول و كانت الخطة على نحو التالي : بدأنا بالإطار العام للدراسة الذي تمثل في الفصل الاول الذي تناولنا فيه ابعاد المشكلة من تحديد لها وصياغتها و وضع فروض لها ، بالإضافة إلى ذكر اهمية و اهداف الدراسة ، ثم تطرقنا الى بعض الدراسات السابقة و المشابهة للموضوع والتعليق عليها . ثم يلي ذلك الجانب النظري الذي جاء مقسما الى فصلين نظريين : الفصل الثاني : بعنوان الاعلام والاتصال الرياضي الذي هو من بين أهم الفروع الموجودة بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث تطرقنا الى التعريف به و الفروع والأقسام التي يتضمنها و المنظومة الإعلامية الرياضية حيث تناولنا فيه ايضا طبيعة الإعلام الرياضي، اهدافه و نظرياته، خصائصه ، وظائفه ، انواعه او تخصصاته ،وكل ما هو متعلق بالإعلام الرياضي من بعيد او قريب اما الفصل الثالث الذي عنون بالمسار المهني والتكوين الجامعي والذي يتعلق بالتكوين الجامعي الاعلامي من حيث اهدافه و اهميته و اساليب المعتمدة لتطبيقه و كذلك إبراز أهمية الاحتياجات التكوينية ، فعملية تكوين اعلامي او صحفي سواء رياضي او غير ذلك من بين أهم المهام الأساسية للمعاهد و الجامعات و مراكز التكوين في التخصص، وتطرقنا ايضا الى المسار المهني من حيث التعريف به واهميته للطالب واسس اتجاهات الطالب لاختيار التخصص المطلوب لتنمية مساره المهني كما ارشادات تساعده في هذا المجال وكيفية التخطيط له والاختيار الامثل للوظيفة في عالم الشغل وعالم الاعلام الرياضي بالخصوص وذكرنا ايضا المشكلات التي يمكن ان تصادف الطالب عند اختيار مهنة المستقبل . ثم يليه الجانب التطبيقي الذي قسمناه الى ثلاثة فصول : الفصل الرابع: يخص الإجراءات الميدانية للدراسة حيث سنتعرض فيه الى تحديد مجالات الدراسة ، و المتمثلة في المجال المكاني و الزماني الذي يتناسب مع الموضوع البحث من خلال تحديد عينات الدراسة المناسبة للموضوع ، و ذلك بإتباع اسلوب معين او منهج يتوافق مع هاته الدراسة ، و تحديد الأدوات المناسبة لجمع المعلومات و البيانات الميدانية التي تمس الموضوع ، وكل ذلك للوصول الى نتائج علمية سليمة و صحيحة لدراستنا . أما الفصل الخامس : فقمنا من خلاله بعرض و تحليل النتائج و مناقشتها ،و اختتمنا بالفصل السادس ببعض الاستنتاجات العامة و الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتواصل إليها . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : 1-تنعكس تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي بالشكل الايجابي في مجال الدراسات ما بعد التدرج. 2- لتخصصات الاعلام والاتصال الرياضي انعكاسات ايجابية في مجال فرص التوظيف في الاختصاص . 3-تلعب تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي دورا هاما في تطوير الامكانيات الشخصية للطلاب. توصل() الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات • المزاوجة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي حتى يتسنى للطالب الإلمام بتقنيات حديثة في العمل الصحفي في المجال الرياضي. • توفير التخصصات على نطاق جغرافي واسع ولا يجب أن تنفرد بها مناطق دون اخرى وكذا الحال بالنسبة لبعض التخصصات التي تتطلب متابعة الدراسة بالخارج. • تبادل الخبرات مع المؤسسات الإعلامية الوطنية من خلال الاكثار من الملتقيات الوطنية والدولية خاصة فيما يتعلق بالأخبار الرياضية وكذا إعداد وتقديم البرامج الرياضية الإعلامية وما الى ذلك من تخصصات في مجال العالم الرياضي . • احتكاك الطلية بأهل الاختصاص وعدم الاعتماد على البرامج المقدمة في التكوين الجامعي فقط والانخراط في ميدان الإعلام منذ السنوات الأولى للتكوين سواء من خلال التعاون أو المساهمة بأدوار وانشطة مساهمة تدعم سرتهم الذاتية وتنمي مسارهم المهني .الاعلامالاعلام و الاتصال الرياضيالمسار المهنيMédiascommunication médiatique et sportiveparcours professionnelانعكاسات تخصصات الاعلام والاتصال الرياضي على المسار المهني للطلبة د ا رسة ميدانية لطلبة الاعلام والاتصال الرياضي السنة الثانية ماستر معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلةThesis