مبدوعة, سارة2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17045هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مضامين القيم الدينية والتربوية المتضمنة في الكتاب المدرسي، بحيث كانت عينة الدراسة جميع صفحات الكتاب المدرسي ماعدا صفحات النشاطات كما تم الاعتماد على عينة قصدية والمتمثلة في مجموعة من الأساتذة في المرحلة الابتدائية لسنة الأولى والثانية فقط، وأستخدم منهج تحليل المحتوى لاستخراج القيم الموجودة في الكتاب المدرسي والمقابلات التي أجريت مع الأساتذة وتحليلها كيفيا وكميا، وقد كشفت الدراسة على مجموعة من النتائج نذكر منها أنه تم الاهتمام بالقيم التربوية وذلك من خلال التأكيد على القيم التي تتعلق بالثوابت الوطنية، وكان ذلك على حساب القيم الدينية كما تم التوصل أنه رغم احتواء الكتاب المدرسي على القيم الدينية في الكتاب المدرسي إلا أنها مفرغة من محتواها، حيث تم التركيز على قيمة (الطهارة) بتكرار 14 مرات، و(التحية) بتكرار 10 مرات وهما القيمتان اللتان حازتا على أكبر تكرار، بالمقابل لم تأخذ قيمة التشهد والصدق والصوم اهتمام كبير وكان تكرارها1 مرة لكل قيمة رغم أهميتها الكبيرة في الدين الإسلامي.otherالقيم الدينية - القيم التربويةمضامين القيم الدينية والتربوية في الكتب المدرسية للطور الابتدائي السنة الأولى – كتاب اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية المدنية أنموذجا-Thesis