كسال بدر باسم, نصر الدين بلعيالي2022-01-052022-01-052021-12-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27650هدفت الدراسة الى التعرف على البروفايل النفسي للمتكون في وضعية التسرب من قطاع التكوين والتعليم المهنيين، وكانت تساؤلات الدراسة تنص على: هل يوجد بروفايل نفسي متميز للمتكون في وضعية تسرب من قطاع التكوين والتعليم المهنيين؟، وهل البروفايل نفسي للمتكون في وضعية تسرب من قطاع التكوين والتعليم المهنيين يحمل مؤشرات مرضية؟، وهل يمكن من خلال البروفيل النفسي تحديد مؤشرات تنبؤية للتسرب في قطاع التكوين والتعليم المهنيين؟، وقد تم استخدام المنهج العيادي في الدراسة، وتمثلت ادوات الدراسة في المقابلة واختبار مينيسوتا المتعدد الاوجه للشخصية 2، تم تطبيقها على عينة تتكون من 4 حالات، حيث تمت هذه الدراسة في مركز التكوين المهني والتمهين عبدلي المسعود، العناصر، برج بوعريريج، وقد اختيرت العينة بطريقة قصديةThe study aimed to identify the psychological profile of the trainee who dropped out of the vocational training and education sector, and the questions of the study stated: Is there a distinct psychological profile of the trainee in a situation of dropping out from the vocational training and education sector? Professionals have satisfactory indicators? Is it possible, through the psychological profile, to identify predictive indicators of dropout in the vocational training and education sector? The clinical approach was used in the study, and the study tools were the interview and the Minnesota Multifaceted Personality Test 2, which were applied to a sample consisting of 4 cases. Intentionallyotherالبروفايل النفسي، المتكون، وضعية تسرب، قطاع التكوين والتعليم المهنيين.البروفايل النفسي للمتكون في وضعية تسرب من قطاع التكوين والتعليم المهنيين دراسة ميدانية عبر المقابلة واختبار مينيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية بمركز التكوين المهني والتمهين العناصر برج بوعريريجThesis