شرشافة خالدSupervisor د. حسيني عبد الرزاق2024-10-252024-10-252024-06-19https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44449الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة): تناولت هذه الدراسة دور استراتيجيات التّعلّم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة في تحقيق الأهداف السّلوكيّة وكانت عبارة عن دراسة ميدانية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية للمرحلة الثانوية سطيف وجاءت إشكالية البحث على الشكل ما دور استراتيجيات التّعلّم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة في تحقيق الأهداف السّلوكيّة ؟، وتفرعت للأسئلة الفرعية التالية: هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف النّفس حركيّة ؟، هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق. الأهداف المعرفية ؟، هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة ؟ ، وكانت الفرضية العامة على النحو التالي : لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف السّلوكية. والفرضيات الجزئية كما يلي: لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف النّفس حركيّة ، لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف المعرفية، لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة، و جاءت أهداف الدراسة كالآتي: إن الأهداف العامة التي نريد الوصول إليها من هاته الدراسة تتمثل في النقاط التالية : معرفة دور استراتيجيات التعلّم باللّعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف السّلوكيّة، معرفة دور استراتيجيات التعلّم باللّعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف النفس حركية ، معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية في تحقيق الأهداف المعرفية ، معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف الوجدانية، الوصول لاقتراح بعض التوصيات والنصائح النظرية والتطبيقية ، من خلال معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية ، من خلال دراستنا لهذا الموضوع نأمل أن نفتح آفاقا لبحوث أخرى تتناول جوانب فاعلية هذه الاستراتيجيات لم نتمكن من الإلمام بها اتبع الباحث المنهج الدراسة الوصفي ، وتمثل مجتمع الدراسة في أساتذة التعليم الثانوي لولاية سطيف ، وعينة البحث تمثلت في 86 أستاذ تم اختيارهم بطريقة قصدية ، أساليب جمع البيانات: استمارة استبيان . نتائج الدراسة : - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الاهداف السلوكية . - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصّة التربية الرياضة والبدنية دور في تحقيق الأهداف النفس حركية. - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف المعرفية. - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة. الاقتراحات : - على المشرفين للمعاهد التّربية البدنية في الجزائر، إدراج استراتيجيات التعلم باللعب كمقياس تطبيقي يدرس للطلبة في الجامعة ، تحضيرا لهم للإبداع في الميدان مستقبلا مع تلاميذهم. - قيام مفتش مادة التربيّة الرياضية والبدنية بحثّ الأساتذة على توظيف استراتيجيات التعلم باللعب في حصّة التربية البدنيّة والرياضية ، لكونها تعدّ من الطّرق الحديثة التي لها سرعة في تحقيق الأهداف وتلبي رغبات التلاميذ وميولهم. - على أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثّانوي توظيف استراتيجيّات التعلم باللّعب الحديثة ، خاصّة ( استراتيجية التعلم التّعاوني ، استراتيجيّة حلّ المشكلات ، استراتيجية العصف الذّهني ) لدورها الكبير في تحقيق الأهداف السّلوكيّة. عنوان الدراسة : دور استراتيجيات التّعلّم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة في تحقيق الأهداف السّلوكيّة. أهداف الدراسة : - معرفة دور استراتيجيات التعلّم باللّعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف السّلوكيّة. - معرفة دور استراتيجيات التعلّم باللّعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف النفس حركية. - معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية في تحقيق الأهداف المعرفية. - معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف الوجدانية. - الوصول لاقتراح بعض التوصيات والنصائح النظرية والتطبيقية ، من خلال معرفة دور استراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية. التساؤل العام الدراسة : ما دور استراتيجيات التّعلّم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة في تحقيق الأهداف السّلوكيّة ؟ التساؤلات الجزئية : -1 هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف النّفس حركيّة ؟ -2 هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق. الأهداف المعرفية ؟ -3 هل لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة ؟ الفرضية العامة للدراسة : لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف السّلوكية. الفرضيات الجزئية -لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف النّفس حركيّة . -لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف المعرفية. -لاستراتيجيّات التّعلم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان الكلمات المفتاحية بالعربية :استراتيجيات التعلم بالعب، حصة التربية البدنية والرياضية، الاهداف السلوكية. بالإنجليزية :Learning strategies through play, physical education and sports class, behavioral goals. جاء هذا البحث في فصول . الفصل لأول :الإطار العام للدراسة وتناولا لفصل الثاني : استراتيجيات التعلم باللعب أما الفصل لثالث : التربية البدنية والرياضية الفصل الرابع: الأهداف السلوكية من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الاهداف السلوكية . - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصّة التربية الرياضة والبدنية دور في تحقيق الأهداف النفس حركية. - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف المعرفية. - لاستراتيجيات التعلم باللعب في حصة التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق الأهداف الوجدانيّة. أهم التوصيات: - على المشرفين للمعاهد التّربية البدنية في الجزائر، إدراج استراتيجيات التعلم باللعب كمقياس تطبيقي يدرس للطلبة في الجامعة ، تحضيرا لهم للإبداع في الميدان مستقبلا مع تلاميذهم. - قيام مفتش مادة التربيّة الرياضية والبدنية بحثّ الأساتذة على توظيف استراتيجيات التعلم باللعب في حصّة التربية البدنيّة والرياضية ، لكونها تعدّ من الطّرق الحديثة التي لها سرعة في تحقيق الأهداف وتلبي رغبات التلاميذ وميولهم. - على أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثّانوي توظيف استراتيجيّات التعلم باللّعب الحديثة ، خاصّة ( استراتيجية التعلم التّعاوني ، استراتيجيّة حلّ المشكلات ، استراتيجية العصف الذّهني ) لدورها الكبير في تحقيق الأهداف السّلوكيّة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration :2000362801 Searcher : cherchafa khaled Publicly supported on : 19/06/2024 Title of the thesis (dissertation: The role of learning strategies through play in physical education and sports class in achieving behavioral goals. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: hassini abderrzak Grade: professeur Lecturer Number of pages:115 Option: Summary: Title of the study: The role of learning strategies through play in physical education and sports class in achieving behavioral goals. The purpose of the study: What is the role of learning strategies through play in physical education and sports class in achieving behavioral goals? Problem: -1 Do learning strategies through play in the physical education and sports class have a role in achieving psychomotor goals? -2 Do learning strategies through play in physical education and sports have a role in achieving... Cognitive goals? -3 Do learning strategies through play in physical education and sports class have a role in achieving Emotional goals? Hypotheses: -Learning strategies through play in the physical education and sports class have a role in achieving psychomotor goals. -Learning strategies through play in physical education and sports have a role in achieving cognitive goals. -Learning strategies through play in physical education and sports class play a role in achieving emotional goals. Key words : Learning strategies through play, physical education and sports class, behavioral goals. - The most important results achieved are: - Learning strategies through play in physical education and sports classes have a role in achieving behavioral goals. Learning strategies through play in sports and physical education have a role in achieving psychomotor goals. - Playful learning strategies in physical education and sports classes have a role in achieving cognitive goals. - Playful learning strategies in physical education and sports classes have a role in achieving emotional goals.otherاستراتيجيات التعلم بالعبحصة التربية البدنية والرياضيةالاهداف السلوكيةدور استراتيجيات التّعلّم باللّعب في حصّة التّربيّة البدنيّة والرّياضيّة في تحقيق الأهداف السّلوكيّة.Thesis