بن صالح سمية, مزعاش زهرة2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16629هدفت الدراسة التي تحت عنوان " الأخطار النفسية الاجتماعية لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة" الى التعرف على درجة الأخطار النفسية الاجتماعية لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي باختلاف متغيرات الدراسة " السن، الجنس، الاقدمية في التعليم، الحالة العائلية". حيث شملت عينة الدراسة 021معلم ومعلمة موزعين على أربع مقاطعات واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي وذلك باستخدام أداة الدراسة الممثلة في استمارة استبيان التي شملت ثلاثة محاور "التوافق المهني، الضغط المهني والعنف في بيئة العمل." من أهم النتائج المتوصل اليها: - يعاني معلمي مرحلة التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة من أخطار نفسية اجتماعية بدرجة متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الأخطار النفسية الاجتماعية تعزى لعامل السن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الأخطار النفسية الاجتماعية تعزى لعامل الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الأخطار النفسية الاجتماعية تعزى لعامل الأقدمية في التعليمotherالـأخطار النفــــــسية و الاجتماعية –معلم - التـــــــــــعليم الابتدائــــيالـأخطار النفـــــسية و الاجتماعية لــــــــــدى معلمي مرحلة التــــــــعليم الابتدائـــــيThesis