سهام, حموش2022-09-262022-09-262022-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32237تهدف هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين مدارس التنشيط الذهني (السوروبان) والتفوق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: • ما علاقة مدارس التنشيط الذهني (السوروبان) بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الاساتذة ببعض مدارس مدينة المسيلة. • هل يساهم التدريب على السوروبان في زيادة التكيف الاجتماعي المدرسي للتلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ببعض مدارس مدينة المسيلة • هل يساهم التدريب على السوروبان في زيادة الخبرات المعرفية للتلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ببعض مدارس مدينة المسيلة. بالاعتماد على المنهج الوصفي وأدواته البحثية كاستمارة الاستبيان والمقابلة والملاحظة،وتكونتعينة الدراسة من 49 أستاذ موزعين على خمس مدارس هم على التوالي(مدرسة اول نوفمبر،مدرسةشنيح محمد،مدرسة لخنش الدراجي،مدرسة الشهيد بن مولود عيسى ،مدرسة حضرباش السعدية) للإجابة على أسئلة الاستبيان المكونة من 46 سؤال موزعين على محورين: محور للتكيف الإجتماعي،ومحور للخبرات المعرفية وتوصلت الدراسة إلى: 1. لمدارس التنشيط الذهني(السوروبان)مساهمة متوسطة في التكيف الاجتماعي المدرسي للمتدربين على السوروبان من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ببعض مدارس مدينة المسيلة 2. لمدارس التنشيط الذهني (السوروبان)مساهمة متوسطة في زيادة الخبرات المعرفية للمتدربين على السوروبان من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ببعض مدارس مدينة المسيلة 3. لمدارس التنشيط الذهني (السوروبان)مساهمة متوسطة في زيادة التفوق الدراسي من وجهة نظر اساتذة التعليم الإبتدائيببعض مدارس مدينة المسيلةotherمدارس التنشيط الذهني (السوروبان) وعلاقتها بالتفوق الدراسيThesis