- شيماء صيقع - أسماء ملكي- الطاهر لحواو2024-07-232024-07-232024-07-23https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44057ملخص الدراسة: مرحلة التعليم التحضيري لا تقل أهمية عن المراحل التعليمية الأخرى، إذ تعمل على توفير الفضاء المناسب لطفل ما قبل المدرسة، وتمنحه الأدوات والوسائل التي تثير اهتمامه للتعلم وتلبي حاجاته للنمو. من هذا المنطلق كانت مرحلة التعليم التحضيري مجال اهتمامنا في هذا العمل المقدم، بغية تحديد أهميته، وأهدافه. كما عملنا على إبراز الصعوبات التي تواجه هذه المرحلة الحساسة من حياة المتمدرسين، صعوبات مادية، وأخرى بشرية، وكذا على مستوى البرمجة، وتسطير المناهج وقد أظهرت هذه الدراسة، نقاط قوة وجب تقويتها وتعميمها، كما أبرزت نقاط ضعف وجب تداركها وإصلاحها، حتى تحقق هذه المرحلة أهدافها الجليلةالكلمات المفتاحية: التعليم التحضيري، المتمدرس، الأهداف، الواقع، الوسائل.التعليم التحضيري بين الأهداف و الواقع ـــ مدارس بوسعادة ـــ أنموذجاThesis