طيب, تومي2024-01-172024-01-172024-01-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41987يهدف هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الثالثة في شعبة علم النفس تخصص العيادي بطرق وتقنيات التشخيص، على اعتبار أن عملية التشخيص من الأساسيات التي تركز عليها علم النفس العيادي، والمتوجهين إلى هذه الشعبة في علم النفس يمكن أن يتحدد من خلالها توجههم في الفحص العيادي. كما يجب أن يعرف الطالب من خلال هذه الوحدة أن عملية الفحص العيادي وتقنية التشخيص عملية ليست بالسهلة، بل هي عملية دقيقة ومعمقة، تحتاج وقتا كافيا، لأنها من أهم المراحل التي لابد أن يتوقف عندها ليفهمها بالشكل المستقيم، كما رأينا في هذه المادة العلمية أنها تحتوي على عناصر أفكار أساسية تساعد الطالب بناء تكوينه العلمي والبيداغوجي؛ نستهلها بتعريفنا وتحديد الاختلاف بين المصطلحات المتشابهة لمصطلح تقنيات التشخيص وتوضيح أهمية عملية الفحص أو التشخيص، وبعدا تحديد أنواع عملية التشخيص، ثم تبيان للطالب المقومات الأساسية التي تقوم عليها هاته العملية، وبعد ذلك توضيح الأساليب المعينة على عملية التشخيص، ثم ذكر العراقيل التي تواجه الأخصائي النفساني في عملية التشخيص، وفي الأخير توقفنا على ذكر مرجعيات الاضطرابات النفسية والعقلية مستندين في ذلك على DSM 5 .otherالتشخيص_ الفحص_ مرجع الاضطرابات النفسية والعقلية_تقنيات التشخيصOther