باي زينب, عربي دلال2023-07-172023-07-172023-07-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40558هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي بمرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات مدينة المسيلة. ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، مستخدمين مقياس تقدير الذات المدرسي "لكوبر سميث" -من ترجمة ليلى عبد الحافظ في صورته المدرسية، الذي تم تطبيقه على عينة عشوائية من تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي البالغ عددهم (61) تلميذا وتلميذة خلال السنة الدراسية (2022/2023). وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام رزمة الأساليب الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPPS.V26، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي -بمرحلة التعليم المتوسط-كان متوسطا. - لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي بمرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي بمرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير المستوى الدراسيotherتقدير الذات، التنمر المدرسي، تلاميذ التعليم المتوسط.مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر بمرحلة التعليم المتوسط -دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة المسيلة-Thesis