جميلة ميسةعواطف بوقرة2024-01-102024-01-102023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41954هدفت الدراسة إلى بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحد والكشف عن قصوره الانفعالي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة عشوائية من مربيات ومرافقات متخصصات في مرافقة أطفال التوحد لمركز التوحد لمدينة المسيلة ومدينة الوادي، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (30) من أصل (110) مربية ومرافقة متخصصة تمثل المجتمع الأصلي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الفروق(T-test)، ألفا كرونباخ، الرتب المئينية، والدرجات التائية. وقد بينت نتائج الدراسة أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة وتتفق مع خصائص الاختبار الجيد، كما أن التوزيع على العينة كان توزيعا اعتداليا، مما يعني أن العينة ممثلة تمثيلا صادقا للمجتمع التي انبثقت منهاختبار المشاعر؛ الانفعال الاجتماعي؛ الانفعال الذاتي؛ الانفعال مع الأشياء؛ الانفعال الحس حركي.بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحدArticle