حساني, عادلالعربي, طارقد.نويري, بوبكر2021-09-282021-09-282021-06-27http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26685الملخص : هدفت الدراسة الى التعرف على واقع التسويق الرياضي في المؤسسات الرياضية ، ومعرفة الدور الدي يلعبه في تطوير النوادي الرياضية وقد تم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من فرضيات البحث وتمثلت عينة الدراسة في مسؤولي النوادي الرياضية المحترفة امل بوسعادة ووفاق المسيلة واستعمت المقابلة كأداة البحث الفرضية العامة : للتسويق الرياضي واقع على مستوى المؤسسة الرياضية له دور و اثر ايجابي في تنمية الرياضة. الفرضيات الجزئية: -1التسويق الرياضي عنصر مهم على مستوى المؤسسات الرياضية ويحظى بالاهتمام. 2- تعتمد المؤسسات الرياضية على التسويق الرياضي كوسيلة لترويج المنتوجات والأحداث الرياضية -3التسويق الرياضي على مستوى المؤسسات الرياضية ضروري لتطوير وتنمية القطاع الرياضي وتم التوصل الطالب الى للتسويق الرياضي واقع على مستوى المؤسسة الرياضية وله اثر ودور فعال في تطوير. الفصل الثاني:التسويق والتسويق الرياضي الفصل الثالث : المؤسسات والمؤسسات الرياضية الفصل الرابع : منهجية الدراسة الفصل الخامس :عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السادس : الاستنتاجات والاقترحات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : بناءا على النتائج التي أسفر عليها بحثنا حول واقع التسويق الرياضي على مستوى المؤسسات الرياضية، حيث توصلنا من خلالها إلى إبراز دور التسويق الرياضي في النادي الرياضي المحترف وقد اعتمدنا في دراسة بحثنا على ثلاث فرضيات: ففي الفرضية الأولى قد افترضنا إن التسويق الرياضي عنصر مهم على مستوى المؤسسات الرياضية ويحظى بالاهتمام وهي فرضية محققة من الناحية النظرية ولا يوجد لها تجسيد كامل على أرض الواقع وهذا ما أثبتته نتائج المحور الأول من المقابلة. ودليل ذلك عدم تواجد مصلحة خاصة بالتسويق الرياضي في الهيكل الإداري وغياب مختصين فيه. وفي الفرضية الثانية قد افترضنا أن النادي الرياضي يعتمد على التسويق الرياضي كوسيلة لترويج المنتوجات والأحداث الرياضية وهي فرضية محققة وأثبتته أجوبة المحور الثاني من المقابلة . وفي الفرضية الثالثة قد افترضنا ان التسويق الرياضي على مستوى المؤسسات الرياضية ضروري لتطوير وتنمية القطاع الرياضي ، وهي فرضية محققة وهذا من خلال الاجوبة المحصلة في المحور الثالث من أسئلة المقابلة وعليه فإن للتسويق الرياضي ذو واقع على مستوى المؤسسات الرياضية وله دور فعال وايجابي جدا توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها : - ضرورة التثقيف للمسؤولين بثقافة الرياضة الحديثة التي تعتمد على التسويق الرياضي كأداة أساسية لتنمية القطاع الرياضي. - تكوين إطارات مختصة في التسويق الرياضي وإدخاله كتخصص في الجامعات والمدارس الرياضية. - تغيير الذهنيات ووضع الثقة في مصلحة التسويق وإعطائه القيمة و الاهتمام داخل الإدارة الحديثة بالاعتماد عليه. - برمجة لقاءات مثمرة لتقوية العلاقات والتقرب أكثر بين الجهات الوصية للعمل المشترك وتظافر الجهود لتحقيق أهداف التسويق. -إنشاء إطار قانوني يحدد عملية التسويق الرياضي . - القيام بأيام دراسية وملتقيات للتعريف بالتسويق الرياضي لدى الخاص والعام - ضرورة اهتمام الإعلام الرياضي بالقطاع وتحفيز مسؤولية من أجل التحسن. - تشجيع النوادي على الاحتكاك والاستفادة من جوهر التسويق الرياضي الموجود في معالجة ومساعدة التلاميذ في خفض القلق.التسويق الرياضيالمؤسسات الرياضيةواقع التسويق الرياضي على مستوى المؤسسات الرياضية - دراسة ميدانية لفرق القسم الثاني وسط ولاية المسيلة(امل بوسعادة - وفاق المسيلة) -Thesis