دهمش, سهام2021-09-232021-09-232021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26524هدفت الدراسة إلى الكشف عن ما إذا كانت هناك علاقة بين أساليب الاتصال السائدة داخل المدرسة الابتدائية وتنمية الإبداع لدى الأساتذة؟ إلى جانب التساؤلات الفرعية التالية : هل توجد علاقة بين الاتصال الإداري لمدير المدرسة وتنمية الفعل الإبداعي لدى الأساتذة داخل الصف الدراسي؟ و هل توجد علاقة للاتصال البيداغوجي بين الأساتذة وتنمية الفعل الإبداعي لديهم أثناء الأنشطة اللاصفية؟ وللإجابة على التساؤلات تم طرح الفرضيات التالية الفرضية العامة :توجد علاقة بين أساليب الاتصال السائدة داخل المدرسة الابتدائية وتنمية الإبداع لدى الأساتذة، و الفرضيات الفرعية :توجد علاقة بين أسلوب الاتصال الإداري لمدير المدرسة وتنمية الفعل الإبداعي لدى الأساتذة داخل الصف المدرسي، توجد علاقة للاتصال البيداغوجي بين الأساتذة وتنمية العمل الإبداعي لديهم أثناء الأنشطة اللاصفية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ،حيث تم تطبيق الاستمارة عينة من الأساتذة قدرت ب( 70) أستاذ (ة) باستعمال طريقة المسح الشامل ، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية، وكشفت نتائج الدراسة عن تحقق الفرضية العامة وتحقق الفرضيتين الفرعيتين. وانتهت الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين أساليب الاتصال السائدة داخل المدرسة الابتدائية وتنمية الإبداع لدى الأساتذة.otherالاتصال الإداري ، الاتصال البيداغوجي ،تنمية الابداع ،الصف الدراسي ، الأنشطة اللاصفية ، البيئة المدرسيةأساليب الاتصال وعلاقتها بتنمية الابداع لدى أساتذة المدرسة الابتدائية دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة المسيلةThesis