ربيعي, عبد القادر2017-04-302017-04-302016-05-29http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/373جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض انتائج وتحليلها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : أن للإعلام الرياضي المسموع له دور قليل في تطوير رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : محاولة تصميم أنشطة وبرامج ترويحية بطريقة تمكن المعاقين عامة والصم خاصة من اللعب واللهو.  تصميم أنشطة ترويحية بحيث يكون مرتبطة بالأهداف والمشاكل التي يمر بها الطفل المعاق في حياته اليومية مما يساعده على تحقيق قدر من التوافق الشخصي.  الإستفادة من الخبراء والأساتذة في مجال الترويح في إعداد برامج/ تخصص الأنشطة الترويحية قصد العناية الجيدة بفئة المعاقين. توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : - تحسين في نوعية الخدمات والأنشطة للرياضة ذوى الاحتياجات الخاصة. - جلب انتباه السلطات المعنية للتكفل بهذه الفئة وخاصة من جانب الإعلامي. - إبراز احتياجات هذه الشريحة والتنبيه بضرورة تكوين إطارات متخصصة لدمجهم. - تعميم مختلف الوسائل الإعلام وحث على تطوير رياضة ذوى الاحتياجات الخاصة.الإعلام الرياضي المسموعالرياضةذوي الاحتياجات الخاصةدور الإعلام الرياضي المسموع في تطوير رياضة ذوي الاحتياجات الخاصةدراســـــــة ميدانيـــة: لنــادي أمل ببوسعادة و نادي نور بالمسيلة-(كرة السلة على الكراسي المتحركة) -Thesis