ديلمي فوزية, دهيمي احلام2022-07-142022-07-142022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30361تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الإدمان على الألعاب الالكترونية وصعوبات التعلم القرائية والكتابية والحسابية، وتمحورت إشكالية بحثنا حول: هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الألعاب الالكترونية وصعوبات التعلم الأكاديمية؟ وللإجابة على التساؤل تمت صياغة مجموعة من الفرضيات المطروحة، قمنا بدراسة ميدانية بمتوسطتين بمدينة المسيلة على عينة قوامها (82) تلميذ وتلميذة معتمدين على المنهج الوصفي الارتباطي والاستبيانين: الاستبيان الأول الذي يتعلق بمتغير الإدمان على الألعاب الالكترونية والمكون من 18 عبارة، والاستبيان الثاني يتعلق بمتغير صعوبات التعلم الأكاديمية في أبعادها الثلاث الكتابة والقراءة والحساب ويتكون من 41 عبارة، الذين وجها إلى عينة عشوائية. وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية:  لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الألعاب الالكترونية وعسر القراءة.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الألعاب الالكترونية وعسر الكتابة.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الألعاب الإلكترونية وعسر الحساب.otherالألعاب الالكترونية، صعوبات التعلم الاكاديمية، التعليم المتوسط.الإدمان على الألعاب الإلكترونية وعلاقته بصعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط -دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة المسيلة-Thesis