جميلة ميسة2024-01-102024-01-102023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41950هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لضبط المشاعر القاعدية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد وتصميم (أداة) اختبار التعرف على هذه المشاعر، ولتحقيق الفرضيات تم استخدام المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لعينة قصدية مختارة متكونة من مربيات ومساعدات ل8 أطفال مصابين بطيف التوحد حيث تراوحت أعمار الأخيرين ما بين (2 إلى 3) سنوات حسب العمر العقلي. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: -حجم الأثر المرتفع الذي يدلل على فعالية البرنامج التدريبي المقترح. -تمتع الاداة بخصائص سيكومترية تتوافق مع خصائص الاختبار الجيد. -وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار التعرف على المشاعر في التفاعل مع (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي والبعد الحس حركي) لدى طفل طيف التوحد. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار التعرف على المشاعر في بعد التفاعل مع الاشياء لدى طفل طيف التوحدالأطفال المصابين بطيف التوحد، المشاعر القاعدية، البرنامج التدريبيفاعلية برنامج تدريبي مقترح لضبط مشاعر الطفل المصابThesis