عمروش, ينيس إشراف : الأستاذ بركات حمزة2023-04-302023-04-302022-06-16http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35928الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): عنوان الدراسة : التفكير الإبداعي و تطبيقاته في حصة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . هدفت الدراسة الى تحقيق هدفها العام و الذي يتمثل في : - معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تطبيقات التفكير الإبداعي في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي التي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص ؟ كما إتضحت أهدافها الجزئية فيما يلي : - معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الأصالة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي التي تعزى لمتغير الجنس و التخصص . - معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الطلاقة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي التي تعزى لمتغير الجنس و التخصص . - معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى المرونة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي التي تعزى لمتغير الجنس و التخصص . - تقديم صورة واضحة عن التفكير الإبداعي للتلميذ في المؤسسات التربوية . إستخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة وتكون مجتمع الدراسة من 208 تلميذ من السنة الثالثة ثانوي من مختلف التخصصات حيث تم اختيار عينة غرضية متكونة من ( 67 ) تلميذ مقسمين على شعبتين : شعبة العلوم الطبيعية ( 51 ) تلميذ تنقسم إلى ( 35 ) إناث و( 16 ) ذكور اما شعبة اللغات الأجنبية تمثلت في ( 16 ) تلميذ ، ( 10 ) ذكر و ( 6 ) إناث. وفي أساليب جمع البيانات تم الإعتماد على: المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل الإرتباط، إختبار T-test لدلالة الفروق، مستوى الدلالة، معامل الثبات الفا كرونباخ . بعد عرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية تم الوصول إلى مجموعة من النتائج المتمثلة في: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيقات التفكير الإبداعي في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأصالة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس والتخصص. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطلاقة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس والتخصص. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة أثناء تطبيقها في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس والتخصص.التفكير الإبداعيالتربية البدنية والرياضيةالتفكير الإبداعي و تطبيقاته في حصة التربية البدنية والرياضيةThesis