عماري, منى2018-05-022018-05-022017-05-24http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4081تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المشرف التربوي في تحسين الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد، وتم صياغة مجموعة من الفرضيات وكانت كالتالي: - الفرضية العامة: للمشرف التربوي دور في تحسين الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. - الفرضيات الجزئية: للمشرف التربوي دور في تحسين إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور في تحسين التفاعل الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور في تحسين الانضباط الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور في تحسين البيئة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. وللتحقق من هذه الفرضيات اعتمدت الطالبة في دراستها على المنهج الوصفي وأداة البحث المتمثلة في استمارة الاستبيان صممت من طرف الطالبة تتضمن 30 عبارة مقسمة إلى 4 مجالات طبقت على عينة قصدية من الأساتذة وقد استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: - المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - اختبار ألفاكرونباخ - معامل الارتباط بيرسون - اختبار(T) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: الفرضية العامة: للمشرف التربوي دور فعال في تحسين الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. الفرضيات الجزئية: للمشرف التربوي دور فعال في تحسين إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور فعال في تحسين التفاعل الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور فعال في تحسين الانضباط الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد. للمشرف التربوي دور فعال في تحسين البيئة المادية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد.otherدور– تحسين - الإدارة الصفيةدور المشرف التربوي (المفتش) في تحسين الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد- دراسة ميدانية ببعض مقاطعات ولاية المسيلةThesis