رشيد, مرجانة2020-10-112020-10-112020-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19726ملخـص بالـلغة العـربية لـقد ولى الزمان الذي كان يعتبر مهنة التعـليم" مهنة من لا مهنة له" لـكون تعليم القراءة والـكتابة والحساب لا تتطلب اكـتساب مهارات ومعارف خاصة بـعد الـنداء الـذي أطلـقه جون جاك روسو " سيروا ضد ما أنتم عليه ، تجدوا انفسكم في طريق الصواب" وترتب عن ذلك فتح أول مدرسة ترشيح المعلمين سنة 1794 كما فتحت بعد ذلك أول مدرسة عليا للأساتذة 1829 لتكوين وتمكين الأساتذة من اداء مهامهم التربوية على الوجه الأكمل . يهدف البحث إلى ابراز أهمية التكوين العلمي والتربوي وتأهيل المربين الأكفاء الذين يضطلعون بهذه المهمة النبيلة وضرورة تقويمها في كل فترة متوسطة لان الذي لا يتقدم فسوف يتخلف بالضرورة واتبع الباحث المنهجين الوصفي التحليلي والتاريخي . الكلمات المفتاحية : المعلم ـ التكوين ـ مدارس التكوين ـ البرامج ـ التقويم .تطور Résumé en français L’ère de l’éducation en tant que « profession sans profession est terminé , car l’alphabétisation ,le calcul et le savoir n’exigent pas l’acquisition de compétences ni de connaissances spéciale. Suite à l’appel de John jack rousseau , marchez contre ce que vous étés ;vous vous retrouverez dans la bonne voie , la première école normale a été ouverte en 1794 et la première école normale supérieure a été ouverte en 1829 , permettant ainsi aux enseignants de s’acquitter parfaitement de leurs taches. La recherche vise à mettre en évidence l’importance de la composition scientifique et pédagogique pour former des éducateurs compétents qui s’acquittent de cette noble tâche et a l’évaluer à chaque période moyenne ; car celui qui ne progresse pas sera à la traine dans cette étude le chercheur a suivi les méthodes analytiques descriptives et la méthode historique Les mots clés -enseignant –professeur –fomation –ecoles de formation programmes –evaluation - évolution .المعلم ; التكوين ; مدارس التكوين ; البرامج ; التقويم ;تطورأهـمية البرامج التكـوينية وضـرورة تقويـمها في المدارس العليا للأساتذة لمسايرة التطور العلمي والتربويArticle