بن براهم يعقوبSupervisor بوجليدة حسان2024-10-252024-10-252024-06-29https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44444الملخص: باللغة العربية: تهدف الدراسة إلى معرفة إنعكاس الأنماط القيادية لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي على عينة متكونة من 50 أستاذ للتربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط لولاية برج بوعريريج تم اختيارها بشكل عشوائي، لجمع البيانات استخدمنا استمارة الاستبيان، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى النتائج: الأنماط القيادية لمديري المتوسطات تنعكس على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تشجيع مديري المتوسطات على تبني أسلوب القيادة الديمقراطي من خلال إشراك الأساتذة في عملية اتخاذ القرار والتخطيط. هذا يمكن أن يتم عبر تشكيل لجان استشارية أو عقد اجتماعات دورية لتبادل الآراء والمقترحات. عنوان الدراسة: الأنماط القيادية لمديري المتوسطات وإنعكاسها على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة المادة. أهداف الدراسة:  معرفة إنعكاس الأنماط القيادية لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم.  معرفة إنعكاس النمط القيادي الديموقراطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  معرفة إنعكاس النمط القيادي التسلطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  معرفة إنعكاس النمط القيادي الحر لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.   التساؤل العام الدراسة:  هل تنعكس الأنماط القيادية لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم؟ التساؤلات الجزئية:  هل ينعكس النمط القيادي الديموقراطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية؟  هل ينعكس النمط القيادي التسلطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية؟  هل ينعكس النمط القيادي الحر لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية؟ الفرضية العامة للدراسة:  تنعكس الأنماط القيادية لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم. الفرضيات الجزئية:  ينعكس النمط القيادي الديموقراطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  ينعكس النمط القيادي التسلطي لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  ينعكس النمط القيادي الحر لمديري المتوسطات على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي. الأدوات المستخدمة في الدراسة: استمارة الاستبيان. الكلمات المفتاحية: بالعربية: الأنماط القيادية / الرضا الوظيفي / أستاذ التربية البدنية والرياضية. بالإنجليزية: Leadership styles / job satisfaction / professor of physical education and sports. جاءهذا البحث في فصول .  الفصل الأول: الإطار العام للدراسة.  الفصل الثاني: الأنماط القيادية.  الفصل الثالث: الرضا الوظيفي.  الفصل الرابع: أستاذ التربية البدنية والرياضية.  الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية للبحث.  الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة.  الفصل السابع: الاستنتاجات والإقتراحات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:  النمط القيادي الديموقراطي لمديري المتوسطات ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  النمط القيادي التسلطي لمديري المتوسطات ينعكس بشكل سلبي على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية.  النمط القيادي الحر لمديري المتوسطات ينعكس بشكل متباين (إيجابي وسلبي) وذلك حسب الظروف على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية. أهم التوصيات:  تشجيع مديري المتوسطات على تبني أسلوب القيادة الديمقراطي من خلال إشراك الأساتذة في عملية اتخاذ القرار والتخطيط. هذا يمكن أن يتم عبر تشكيل لجان استشارية أو عقد اجتماعات دورية لتبادل الآراء والمقترحات. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: physical education No. d 'registration: 202323043106836 Searcher: Benbraham Yaakoub Publicly supported on: 29/09/2024 Title of the thesis (dissertation): Leadership styles of middle school principals and their reflection on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from the point of view of subject teachers. Language of the thesis: Arabic. Model of the thesis: Master. Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Boujlida Hassan Grade: Doctor. Lecturer Number of pages: 135. Option: Summary: The Object of the study aims to identify The impact of the leadership styles of middle school principals on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from their point of view, for this purpose, we used the method Descriptive On a sample composed of 50 Professor of Physical Education and Sports for Intermediate Education in Bordj Bou Arreridj State Chosen as random, and for data collection, we used a tool Questionnaire After collecting the results and having treated them statistically, we conclude The leadership styles of middle school principals affect the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from their point of view. On this basis, the study recommended It is necessary to encourage middle school principals to adopt a democratic leadership style by involving professors in the decision-making and planning process. This can be done by forming advisory committees or holding periodic meetings to exchange opinions and proposals. Title of the study: Leadership styles of middle school principals and their reflection on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from the point of view of subject teachers. The purpose of the study:  Knowing the reflection of the leadership styles of middle school principals on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from their point of view  Knowing the reflection of the democratic leadership style of middle school principals on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  Knowing the impact of the authoritarian leadership style of middle school principals on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  Knowing the reflection of the independent leadership style of middle school principals on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers. Problem: General question: Are the leadership styles of middle school principals reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from their point of view? Partial questions:  Is the democratic leadership style of middle school principals reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers?  Is the authoritarian leadership style of middle school principals reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers?  Is the independent leadership style of middle school principals reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers?   Hypotheses: General hypothesis:  The leadership styles of middle school principals are reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers from their point of view. Partial hypotheses:  The democratic leadership style of middle school principals is reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  The authoritarian leadership style of middle school principals is reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  The independent leadership style of middle school principals is reflected in the level of job satisfaction of physical education and sports teachers. Key words: Leadership styles / job satisfaction / professor of physical education and sports. The most important results achieved are:  The democratic leadership style of middle school principals reflects positively on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  The authoritarian leadership style of middle school principals reflects negatively on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.  The independent leadership style of middle school principals is reflected differently (positively and negatively), depending on the circumstances, on the level of job satisfaction of physical education and sports teachers.otherالأنماط القياديةالرضا الوظيفيأستاذ التربية البدنية والرياضيةالأنماط القيادية لمديري المتوسطات وإنعكاسها على مستوى الرضا الوظيفي لأساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة المادةThesis