حيسوس, جمال2020-12-222020-12-222020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22479استراتيجيات التدريس الحديثة ودورها في بلوغ جودة التعليم لدى أساتذة الطور الثانوي "دراسة ميدانية لثانويات بلدية المسيلة" تمحورت دراستنا حولاستراتيجيات التدريس الحديثة ودورها في بلوغ جودة التعليم لدى أساتذة الطور الثانوي، وكانت إشكالية الدراسة كالتالي: هل لاستراتيجيات التدريس الحديثة دور في بلوغ جودة التعليم لدى أساتذة الطور الثانوي؟ وهدفت الدراسة إلى معرفة دور استراتيجيات التدريب الحديثة التي ينتهجها مدرس التربية البدنية والرياضية و الوصول إلى اقتراح بعض التوصيات والنصائح النظرية والتطبيقية وأيضا فتح آفاق جديدة من خلال موضوع دراستنا من جوانب لم نتمكن من الإلمام بها، وقمنا باختيار المنهج الوصفي كونه يخدم إشكاليتنا، وتمثل مجتمع الدراسة في أساتذة التربية البدنية والرياضية لثانويات بلدية المسيلة، أما العينة فكانت 20 أستاذا، و على اعتبار أن بلادنا بأمس الحاجة الى هذه البحوث العلمية لأنها تسلط الضوء على خفايا هذا الموضوع، و كذلك على الحركة الداخلية للتلميذ ،ويسمح لنا بالخروج من التقهقر و تدني مستوى التحصيل بشكل عام. أيضا ما استنتجناه من خلال دراستنا هاته هو أن أستاذ الأنشطة الرياضية داخل المؤسسة التربوية له إسهامات ايجابية في تنمية القيم لدى التلاميذ و تطوير إمكانياتهم . …………………. ……………………………. كلمات المفاتيح: بالفرنسية Mots clés: بالإنجليزية Abstract Modern teaching strategies and their role in achieving Quality of education for secondary school teachers Our study focused on modern teaching strategies and its role in achieving the quality of education for secondary school teachers, and the problem of the study was as follows: Do modern teaching strategies have a role in achieving the quality of education for secondary school teachers? The study aimed to know the role of modern training strategies pursued by the physical and sports education teacher and to reach a suggestion of some recommendations and theoretical and applied advice and also open new horizons through the subject of our study from aspects that we could not be familiar with, and we chose the descriptive approach as it serves our problem, and represents a society The study is in professors of physical and mathematical education for the secondary schools of Al-M'sila municipality, while the sample was 20 professors, given that our country desperately needs this scientific research because it sheds light on the subtleties of this topic, as well as on the internal movement of the student, and allows us to leave A decline in the level of achievement in general. Also what we concluded through our study is that the professor of sporting activities within the educational institution has positive contributions to developing the values of students and developing their capabilities. Keywords: جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: وبه الإطار العام للدراسة وما تحتويه من إشكالية وفرضيات وأهداف، وكذا الدراسات السابقة وتحديد المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالدراسة. أما الجانب الثاني فهو الجانب النظري وبهثلاث فصول ، الفصل الثاني تضمن استراتيجيات التدريس الحديثة، وركزنا فيها على ثلاث استراتيجيات هما: العصف الذهني والورشة التعليمية والحقيبة البيداغوجية، والفصل الثالث تضمن جودة التعليم، أما الفصل الرابع فكان يدور حول الطور الثانوي في الجزائر، لنعرج على الجانب الثالث والأخير والذي تضمن الفصل الخامس وبه منهجية الدراسة وما تضمنته من دراسة استطلاعية ومنهج الدراسة والمتغيرات وكذا المجتمع والعينة، أما الفصل السادس فتضمن عرض وتحليل ومناقشة النتائج، وبهذا نصل الى الفصل السابع والأخير والذي تضمن الاستنتاجات والاقتراحات، لنكون بهذا قد عرجنا على كل محتويات دراستنا هاته. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها : -1- الاستنتاج العام: انطلقت هاته الاشكالية متمثلة في استراتيجيات التدريس الحديثة ودورها في بلوغ جودة التعليم لدى أساتذة الطور الثانوي، ولما كانت هذه الدراسة تدخل ضمن التعرف على استراتيجيات التدريس التي يعتمدها الأساتذة حديثا لبلوغ جودة التعليم في التربية البدنية والرياضية . و على اعتبار أن بلادنا بأمس الحاجة الى هذه البحوث العلمية لأنها تسلط الضوء على خفايا هذا الموضوع، و كذلك على الحركة الداخلية للتلميذ ،ويسمح لنا بالخروج من التقهقر و تدني مستوى التحصيل بشكل عام. أيضا ما استنتجناه من خلال دراستنا هاته هو أن أستاذ الأنشطة الرياضية داخل المؤسسة التربوية له إسهامات ايجابية في تنمية القيم لدى التلاميذ و تطوير إمكانياتهم . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات -2- الاقتراحات والفرضيات المستقبلية: - التأكيد على ضرورة جعل التلاميذ يبتكرون حلول لتطوير المهارات الأساسية في التربية البدنية. - الحرص على العمل باستراتيجيات التدريس الحديثة التي تمكن من تطوير المهارات في الالعاب الرياضية. - كسر الحواجز و القيود بين الاساتذة و التلاميذ لخلق فضاء عمل خالي من الضغوطات. - الارتقاء بالبرامج والأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها . وبأساليب واستراتيجيات حديثة مختلفة .استراتيجية التدريسجودة التعليماساتذة التعليم الثانوياستراتجيات تدريس الحديثة و دورها في بلوغ جودة التعليم لاساتدة تعليم الثانويThesis