حريزي, عبد الهاديديلمي, محمد2018-05-222018-05-222012-11-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4485الرياضة كمجهود عضلي وفكري لزمت حياة البشرية منذ نشأأتها ا أ لولى ولزالت تلازمه حاضرا ومس تقبلا، فا لمجهود العضلي والذهني جزء ل يتجزأ أ من حياة ا لنسان اليومية وبمرور الزمان ظهرت رغبة ا لنسان الى هذا النشاط الرياضي والذي كان الهدف منه الحصول على لقمة العسش وتلاؤمها مع الظروف المعسش ية ا ددة بالطبيعة القاس ية التي حاول مرارا اس تغلال ثرواتها ومع تعاقب العصور وا أ لزمنة ظهرت الرياضة بأأسلوب جديد ومرت بمراحل متلفة انطلاقا من الاكتشاف، الى ا لبداع ثم التعليم فالتطور وتأأكدت رغبة المنظرين في اس تغلال قدرات ا لنسان البدنية والروحية، و أ أخذت الرياضة أ أشمل و أ أنواعا ومناهج متعددة فلم تبقى وس يلة لبذل نشاط زائد أ أو حبسسة الترفيه والانشغال الكمالي بل تحولت الى وس يلة لجمع المال وكسب الثروات والحصول على النجومية . ان التدريب الرياضي أ لي نشاط بدني لس بعملية عشوائية تعتمد على المصادقة أ أو تقوم على مبد أ المحاولة والخطأأ ولكنها عملية مدروسة ومططة تخطيطا سليما ، تعتمد على أ أس علمية مدروسة في اطار تربوي متقن ، فالتدريب الرياضي كما أ أشار اليه عصام عبد الخالق بأأنه تلك الاتجاهات وا أ لساليب التربوية التي تهدف الى رفع كفاءة وقدرات اللاعبين البدنية والمهارية والخططية والنفس ية ليكون قادرا على بذل الجهد المطلوب بطريقة اقتصادية وصول الىمس توى أ أفضل. 1التدريب الدائري - المتغيرات البدنية والمهاريةأثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة التدريب الدائري على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليدArticle