بن قينة, وردة2018-04-232018-04-232017-05-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3965قدم كانط سياقة فلسفية معمقة مهمة للدين بالرغم من استدلاله على عدم امكان معلفة الله نظريا، لكنه دافع عن الأساس الأخلاقي للدين والاعتقاد بالله في كتابيه نقد العقل العملي و الدين في حدود مجرد العقل، وحين نفى الاعتقاد النظري بالله رأى الاعتقاد الأخلاقي راسخا ليتزعزع حيث يعتقد أن مفهوم الله لا ينتمي إلى الفيزياء أو العقل النظري بل إلى الأخلاق، فالإيمان عند كانط يتأسس على الأخلاق التي يحكم بها العقل العملي. تعتبر علاقة الدين بالأخلاق عند كانط علاقة وثيقة إرتباط، حيث كان أشد الفلاسفة إهتماما بهذه العلاقة وتجلياتها لذلك فإن تحديد مفهوم الدين عند كانط لابد من ربطه بالأخلاق حيث يرى أن الأخلاق تقودنا حتما إلى الدين وأنها مؤسسة على مفهوم الإنسان لا تحتاج أبدا في ما يتعلق بذاتها إلى الدين بل مكتفية بذاتها، فالإنسان لا يتحلى بالأخلاق لأنه متدين وإنما متدين لأنه أخلاقي. الدين الأخلاقي عند كانط هو ذلك الدين الواحد الحق المؤسس على أخلاق العقل، دين البشرية جمعاء يسعى لتحقيق سلام عالمي ويقابل الدين التاريخي دين الصراعات لذلك جاء كانط بالدين الأخلاقي كبديل له.otherالأخلاق، الواجب، الدين الأخلاقي، الإرادة الخيرةالأساس الأخلاقي للدين عند كانطThesis