عمراوي, نبيل2019-02-202019-02-202018-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8333الدراسة، محاولة لتفسير وتحليل اسقاطات ورمزية... الخط الطفل في رسم الشكل الإنساني، من خلال البحث والتحري في أعماق نفس الطفل – المتمدرس في مرحلة السنة الرابعة أساسي، بمدرسة الشهيد "بوديلمي رابح" ببلدية المطارفة (ولاية المسيلة) للسنة الدراسية 2017/2018، والكشف عن مؤشرات: الاضطراب، سمات الطبع والصحة النفسية، عن طريق تطبيق اختبارين رسم الشخص لكارين ماكوفر ورسم العائلة الحقيقية لموريس بورو، على عينة متكونة من ثلاثين (30) تلميذا، (15) ذكرا و(15) أنثى، بمتوسط عمر يقدر بعشرة (10) سنوات، انطلاقا من التساؤل الرئيسي الآتي: هل توجد فروق بين المؤشرات النفسية لتفاصيل ونسب ومنظور الشكل الانساني لاختبار رسم الشخص واختبار رسم العائلة الحقيقية لدى أطفال المدرسة الابتدائية؟ ومن خلال التحليل الكمي والكيفي واستعمال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، تمخضت الدراسة على فرضيتين تحققت الفرضية الثانية جزئيا فقط، والتي نوقشت على ضوء نتائج الدراسات السابقة، من أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في رسم الشكل الانساني الأنثوي في اختبار رسم العائلة الحقيقية بين الذكور والإناث، ما تبين أن الطفل –التلميذ استثمر انفعاليا العلاقة أم-طفل، كما تم استخدام النسب المئوية لوصف النتائج كمؤشرات نفسيةotherالطفل، رسم الشخص، رسم العائلة، المؤشرات النفسية، المرض النفسي، الصحة النفسية.المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال رسم الشخص والعائلة الحقيقيةThesis