حامدي, يوسف2021-11-072021-11-072021-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27263عنوان الدراسة: الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في التعرف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، كما هدفت إلى التحقق من وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول محاور الدراسة بفعل متغيرات: (الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، المعهد)، بالإضافة إلى التعرف على الحلول المناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقاً لأراء عينة الدراسة. منهج الدراسة: إعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي (التحليلي). مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في الأساتذة الجامعيين الدائمين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وقد أخذ الباحث بالعينة العشوائية الطبقية من (333) أستاذ موزعين على (10) معاهد حول الوطن مراعياً في ذلك التوزيع الجغرافي لهذه المعاهد. أساليب جمع البيانات: إعتمد الباحث في جمعه للبيانات على الملاحظة بالمشاركة، والمقابلة غير المقننة، بالإضافة إلى الإستبانة ذات التدرج الثلاثي مكونة من (69) عبارة موزعة على ثمانية محاور أساسية للصعوبات والعراقيل، و(16) عبارة تتضمن حلول مناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي. أبرز نتائج الدراسة: - أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود صعوبات وعراقيل تعيقهم على إنجاح التكوين بمعاهد الرياضة "بدرجة كبيرة" على خمسة محاور هي: (المتعلقة بالجانب المالي والحوافز، الأكاديمي، الإشراف على المذكرات، الترقية المهنية، والبحث العلمي)، بينما يتفق أفراد عينة الدراسة على وجود صعوبات وعراقيل تعيق إنجاح التكوين بمعاهد الرياضة "بدرجة متوسطة" على ثلاث محاور هي: (مناخ العمل والعلاقات الإجتماعية، التربية العملية، والإدارية). - أظهرت نتائج متغيرات الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في جميع محاور الدراسة بين أعضاء هيئة التدريس بإختلاف متغيرات (سنوات الخبرة، والدرجة العلمية). - أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في درجة تعرض أعضاء هيئة التدريس بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للصعوبات والعراقيل تعزى لمتغير المعهد في جميع المحاور بين أساتذة معهد ورقلة وكل من معاهد (أم البواقي، الجزائر، وهران، الشلف) ولصالح معهد ورقلة. - إتفقت أفراد عينة الدراسة بدرجة كبيرة على أن هناك حلول مناسبة للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي بمعاهد الرياضة. الإقتراحات والفرضيات المستقبلية: - دراسة عن الصعوبات والعراقيل التي تواجه القيادات الإدارية بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - دراسة عن العلاقة بين الصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي والفعالية التدريسية بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - تصور مقترح لتطوير كفايات أساتذة التربية العملية في المقاييس التطبيقية. - دراسة تقويمية لبرامج ومقررات علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.الصعوبات والعراقيل - الأستاذ الجامعي - التكوين الجامعيالصعوبات والعراقيل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيةThesis