عباس ثابتي, امغار عمار2022-10-022022-10-022022-10http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32673هدفت الدراسة الى التعرف على الاحباط وعلاقته بالسلوك العدواني, لدى عينة من المتمدرسين في شهادة البكالوريا في عدة ثانويات من ولاية المسيلة واثر كل متغير على الجنس والتخصص. ولتحقيق الدراسة تم تطبيق مقياس الاحباط (مزعل وكبن 2014), والذي قام بإعداده كل من فاضل مزعل وهناء كبن والذي يتكون من 31 عبارة اشتملت على ميزان ثلاثي (لا تنطبق علي)(الى حد ما),( تنطبق). وكذلك تطبيق مقياس السلوك العدواني الذي اعده (بشير معمرية) وفقا لتصنيف (ارنولد باس), يتكون المقياس من اربعة ابعاد (العدوان اللفظي)(العدوان البدني)(الغضب)(العداوة) عيث قام بشير معمرية بصياغة 40 فقرة موزعة على الابعاد موزعة بالتساوي على الابعاد الاربعة ,امام كل عبارة اربعة بدائل (لا)(قليلا جدا)(قليلا)(كثيرا),ولمعالجة البيانات تم استخدام برنامج spssotherالإحباط- السلوك العدواني- المتمدرسين في شهادة البكالورياالإحباط وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من المتمدرسين في شهادة البكالورياThesis