بوعشة, فريد2019-11-242019-11-242018-11-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18880ملخص الدراسة: ملخــــــص : عنـوان الدراســة : دور الأنشطة الرياضية المكيفة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا هـدف الدراسـة: معرفة ما إذا كانت الأنشطة البدنية تلعب دورا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا. معرفة مدى مساهمة الأنشطة البدنية في تنمية الضبط الانفعالي لدى المعاقين سمعيا . معرفة مدى مساهمة الأنشطة البدنية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا . الإلمام بالجوانب المعرفية والممارسة الرياضية المرتبطة بتنمية المهارات الاجتماعية في ما يخص كل من الضبط الاجتماعي و الانفعالي وكذا معرفة خصوصيات الإنمائية والتواصلية والوجدانية بالنسبة للإفراد المعاقين سمعيا. مشكلة الدراسة :هل لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا؟. فرضـيات الدراسـة : أ- الفرضيــة العامــة:لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا. ب- الفرضيـات الجزئيـة: 1-لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية الضبط الانفعالي لدى المعاقين سمعيا. 2-لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية الضبط الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا. إجـراءات الدراسـة الميدانيـة : العينـة : كانت العينة (25) المجـال الـزماني : امتد من تاريخ 8أفريل 2018 إلى غاية 7ماي 2018. المجال المكاني :مدرسة المعاقين سمعيا بالمسيلة. المنهـج المستخـدم : تم استخدام المنهج الوصفي ،وهذا لأنه الأنسب في مثل هذه المواضيع . الأدوات المستعملـة:استبيان. النتائج المتوصل إلـيها: جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لدراسة. الاستنتاجات : من خلال ما توصلنا إليه من نتائج في هذا الفصل، وما تم عرضه من تحليل وتفسير للنتائج في ضوء الفرضيات، تم التوصل إلى استنتاج عام تمثل فيما يلي: - لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تحقيق الضبط الانفعالي للمعاقين سمعيا . - لممارسة الأنشطة والرياضية دور في تحقيق الضبط الاجتماعي للمعاقين سمعيا. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية و الدراسات السابقة الفصل الثاني: .الإطار العام الدراسة الفصل الثالث.الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها الفصل الخامس: الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: أهم الاستنتاجات: من خلال ما توصلنا إليه من نتائج في هذا الفصل، وما تم عرضه من تحليل وتفسير للنتائج في ضوء الفرضيات، تم التوصل إلى استنتاج عام تمثل فيما يلي: - لممارسة الانشطة الرياضية دور في تحقيق الضبط الانفعالي للمعاقين سمعيا . - لممارسة الانشطة والرياضية دور في تحقيق الضبط الاجتماعي للمعاقين سمعيا. الاقتراحات: - تنظيم ودعم التنافسية المكيفة في بلادنا، لتشمل جميع الرياضات المعدلة الخاصة بالمعاقين الفردية منها والجماعية. - نشر الوعي الطبي والرياضي والنفسي لأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة وتوجيه الأسر لذلك. - ضرورة دعم المراكز التي تتعامل مع الشريحة موضوع الدراسة بأكبر عدد من المختصين في ميدان التربية الخاصة، وكذا المختصين في ميدان الأنشطة الرياضية المكيفة. - التنسيق بين مختلف الجهات الوصية على المعاقين سمعيا والجامعات بغرض القيام بدراسات أخرى حول الإعاقة السمعية وعلاقتها بمتغيرات أخرى.الأنشطة الرياضيةالمهارات الاجتماعيةالمعاقين سمعيادور الأنشطة الرياضية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياThesis