بلخيري, مراد2018-07-042018-07-042017-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5146يتناول هذا المقال جملة من العناصر النّظرية التّي تؤسّس لوضع إطار عامٍ للجودة في التّعليم العالي، من خلال تبيان أهمّيتها في التّنمية المجتمعية، وذلك نظرا للدّور الهامّ لمؤسّسات التّعليم العالي في تنمية المجتمعات الإنسانية. ولمّا كانت الجودة أساس البقاء والاستمرار لأيّ مؤسّسة كانت، توجّهت العديد من مؤسّسات التّعليم العالي العالمية إلى وضع آليات تمكّنها من بلوغ مستوى الجودة، والسّعي للمحافظة عليه، لاعتلاء القمّة في المنافسة، فالجامعة ملزمة بمواكبة التطوّرات والتغيّرات العالمية، لتكون قادرة على مواكبة المتغيّرات العصرية. وفي هذا المقال سيتمّ التّطرق إلى أهمّ المحاور التّي تؤدّي إلى فهم واستيعاب فكرة جودة التّعليم العالي، مع تقديم بعض التّجارب الدّولية الرّائدة في هذا المجال.الجودة، التّعليم العالي، جودة التّعليم العالي.معايير ضمان جودة التّعليم العالي -عرض لبعض النّماذج العالمية-Article