قرين, عزالدين2019-02-172019-02-172018-09-09جامعة محمد بوضياف المسيلةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7977الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : التقويم التشخيصي في حصة التربية البدنية وعلاقته ببناء الأهداف التعليمية في الطور الثانوي من وجهة نظر الأساتذة. الهدف من الدراسة معرفة علاقة التقويم لتشخيصي ببناء الأهداف التعليمية مشكلة الدراسة : هل للتقويم التشخيصي في حصة التربية البدنية علاقة ببناء الأهداف التعليمية فرضيات الدراسة : 1-تحديد نقائص التلاميذ يساهم في بناء الأهداف التعليمية 2-.استاذ التربية البدنية يعتمد على دوافع التلاميذ وحاجاتهم في بناء الأهداف التعليمية 3-.نتائج التقويم التشخيصي تكفي لبناء الأهداف التعليمية المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة :الاستبيان-برنامج spss كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: Évaluation diagnostique, part de l'éducation physique et du sport, objectifs éducatifs- بالإنجليزية Keywords: Diagnostic assessment, physical education and sport share, educational objectives جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول :الخلفية النظرية والدراسات السابقة :تناولنا فيه اهم النظريات المفسرة للمتغيرات ومؤشرات الدراسة بالإضافة الى الدراسات السابقة والمشابهة لموضوع بحثنا هذا. الفصل الثاني:الاطار العام للدراسة تطرقنا الى الكلمات الدالة في الدراسة واشكالية البحث واهداف واهمية الدراسة . الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة تناولنا الطرق المنهجية للبحث والتي اشتملت على الدراسة الاستطلاعية ومنهج البحث والعينة وكيفية اختيارها ، وأدوات جمع البيانات والأساليب الإحصائية المستعملة. الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها :تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج وربطها بالدراسات السابقة. الفصل الخامس :استنتاجات واقتراحات تم وضع استنتاجات عامة وبعض الاقتراحات وصولا الى الخاتمة. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث -إن أغلب الأساتذة يبنون الأهداف التعليمية انطلاقا من نقائص التلاميذ وحاجاتهم ودوافعهم. -للتقويم التشخيصي وظائف متعددة أهمها التشخيص والعلاج وإصلاح الأداء وتحسينه. -هناك اتفاق بين أراء الأساتذة حول مساهمة التقويم التشخيصي في تحديد المستوى الأولي للتلاميذ -التقويم التشخيصي في حصة التربية البدنية والرياضية يرصد أهم الأخطاء والنقائص. -التقويم التشخيصي هو الأساس في بناء الأهداف التعليمية . الاقتراحات: على ضوء الدراسة التي أجريتها لمعرفة علاقة التقويم التشخيصي في حصة التربية البدنية ببناء الأهداف التعليمية من وجهة نظر الأساتذة توصلت إلى مجموعة من الاقتراحات : 1-زيادة الاهتمام من قبل الوزارة بمادة التربية البدنية والرياضية. 2-رفع معامل مادة التربية البدنية والرياضية. 3-توفير الإمكانات المادية المتاحة للأساتذة في المؤسسات التربوية حتى يتسنى لهم التوظيف الجيد لمحتوى المادة. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription : .......13/D10/130............................................................ Chercheur: graine azzeddine Soutenu publiquement le :03 juillet 2018 Titre de la thèse (mémoire) : Le calendrier diagnostique de la part de l'éducation physique et du sport et sa relation avec la construction d'objectifs éducatifs au secondaire Language de la these: arabic Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur : faid abd erazak Grade : conferencier Nombre de page : .73 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité :Activité physique educatif Résumé : Titre de l'étude :L'évaluation diagnostique dans le secteur de l'éducation physique et sa relation avec la construction d'objectifs éducatifs au niveau secondaire Le but de l'étude: Connaître la relation entre Levaluation diagnostique et la construction d'objectifs éducatifs . Mots clés : Évaluation diagnostique, part de l'éducation physique et du sport, objectifs éducatifs. - Les résultats atteints les plus importants sont: La plupart des enseignants établissent des objectifs pédagogiques en fonction des lacunes, des besoins et des motivations des élèves. Le programme de diagnostic a plusieurs fonctions, dont la plus importante est le diagnostic, le traitement, la réparation et l'amélioration des performances. - Il existe un accord entre les points de vue des enseignants sur la contribution du calendrier de diagnostic dans la détermination du niveau initial des étudiants - Le calendrier de diagnostic dans la part de l'éducation physique et sportive surveille les erreurs et les lacunes les plus importantes.التقويم التشخيصيحصة التربية البدنيةالطور الثانويلتقويم التشخيصي في حصة التربية البدنية وعلاقته ببناء الأهداف التعليمية في الطور الثانوي من وجهة نظر الأساتذةThesis