عامر اسياهماك سميرةاشراف:بن خالد جمال2024-07-022024-07-022024-07-02https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43033تناولت هذه الدراسة أساليب التقويم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط، حيث استهدفت معرفة أساليب التقويم المستخدمة من طرف الاساتذة، وتحديد مدى استخدام الاختبارات الشفوية والاختبارات الكتابية. وبدأ الحديث حول مفهوم التقويم، أهميته وأهدافه و أسسه، كما تم تحديد أنواعه وأيضا تحديد أهم اساليبه وتحدثنا عن التحصيل الدراسي حيث تطرقنا الى مفهومه، أهميته واهدافه، ايضا شروطه ومبادئه، كما تطرقنا الى اختبارات قياس التحصيل الدراسي، وأيضا تحديد العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي. وقد أجريت الدراسة الميدانية بمؤسسة التعليم المتوسط وكانت اداة الدراسة استبيان موزع على 40 استاذا وقد حاولنا الاجابة على التساؤلات واثبات صحة الفرضيات بعد عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها باستعمال التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. توصلت نتائج الدراسة أن لأساليب التقويم التربوي علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، والاختبارات الشفوية كأسلوب من اساليب التقويم التربوي لها علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط. الاختبارات الكتابية لها علاقة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط. ومن هنا نستنتج ان النتائج مؤكدة للفرضيات. الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي، التحصيل الدراسي، التعليم المتوسط.otherأساليب التقويم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة ابن رشد ببلدية مقرةThesis