عبد الكبير ., أبوبكر2019-10-272019-10-272019-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17812لقد اعتنى العديد من الشعراء الحداثيون بالثنائيات الضدية إذ لا تكاد تخلوا قصائدهم من هذه التقنية التي حاولوا من خلالها بلورة أفكارهم الجوهرية التي تنبني عليها مختلف قصائدهم و دواوينهم الشعرية، وهو ما نجده بشكل واضح في جدارية محمود درويش التي إنبنت بدورها على مجموعة من الثنائيات الضدية التي حاول من خلالها الشاعر أن يجسد المعاني الأساسية في هذه القصيدة، إذ تعددت هذه الثنائيات الضدية واختلفت دلالاتها من موضع إلى آخر، ذلك أن محمود درويش حاول الاستثمار فيما تحمله مثل هذه الثنائيات الضدية من دلالات سواء الايجابية منها أو السلبية وانعكاساتها على المتلقي، ومن هنا جاءت جداريته الشهيرة محملة بالعديد من هذه الثنائيات الضدية التي أضفت عليها رونقا وجمالا وفتحت الباب للمتلقي من أجل البحث في الدلالات الجديدة التي تحملها مثل هذه الثنائيات الضدية.الثنائيات الضدية – جدراية محمود درويشالثنائيات الضدية ودلالاتها في جدارية محمود درويشArticle