رحمة, مشريريان, كبوية2023-09-202023-09-202023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40863هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاه المؤسسات الإعلامية الجزائرية نحو المهن الجديدة في الإعلام والاتصال، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا المنهج الوصفي لملاءمته لمثل هذه المواضيع والدراسات، كما قمنا بتصميم استمارة استبيان مكونة من 36 فقرة موزعة على أربع محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) عاملا بمختلف بمختلف المؤسسات الإعلامية الجزائرية العامة منها والخاصة، وبعد المعالجة الإحصائبة للبيانات أسفرت النتائج عما يلي: أن اتجاهات افراد العينة نحو المهن الجديدة ايجابية إلى حد ما. أن اتجاهات افراد العينة نحو تاثير المهن الجديدة على المهن التقليدية ايجابية اي تاثير المهن الحديدة على المهن التقليدية تاثير إيجابي. ان المهن الجديدة في الاعلام في المؤسسات الاعلامية الجزائرية تواجهها بعض التحديات والعراقيل و من اهم هذه التحديات نقص الدورات التدريبية لتكوين الصحفيين.otherالمؤسسة الإعلامية–المهن الجديدة.اتجاه المؤسسات الإعلامية الجزائرية نحو المهن الجديدة في الإعلام والاتصالThesis