ضيف محمد, بركة نبيل2022-09-272022-09-272022-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32406هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تعيق عملية التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد في ولاية المسيلة، تكونت عينة الدراسة من (70) مستشاراً ومستشارة للتوجيه والإرشاد بولاية المسيلة، وتم اللجوء إلى العينة القصدية واختيارها بأسلوب المعاينة المتاحة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي نظراً لملائمته لأغراض الدراسة، ولجمع البيانات وتحليلها تم الاعتماد استبيان معد من طرف الطلبة الباحثين، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spssv28) وبرنامج الإكسل (Ecxel). وقد أظهرت نتائج الدراسة : وجود اختلاف في ترتيب معوقات ممارسة التوجه والإرشاد المهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني لصالح " الجانب الإداري المهني "، وجود اختلاف في ترتيب معوقات ممارسة التوجيه والارشاد في جانبه الشخصي من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني وهذا الاختلاف كان لصالح " كثرة المسؤوليات والمهام الملقاة على عاتق المستشار إضافة لمهامه الرئيسية، وجود اختلاف في ترتيب معوقات ممارسة التوجيه والارشاد في جانبه الاجتماعي من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني وهذا الاختلاف كان لصالح " وجود صعوبات في تكوين علاقات ايجابية مع التلاميذ، ووجود عراقيل تحول دون التواصل مع المجتمع المحلي وجود اختلاف في ترتيب معوقات ممارسة التوجيه والارشاد في جانبه الاداري المهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني وهذا الاختلاف كان لصالح " إطلاع المدير على السجلات المتعلقة بعمل المستشار، ونقص الوسائل في المدرسة التي أعمل بها "، وجود فروق في معوقات ممارسة التوجه والإرشاد المهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تعزى لمتغير الجنس وجود فروق في معوقات ممارسة التوجه والإرشاد المهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تعزى لمتغير الأقدميةotherالتوجيه المدرسي والمهني، مستشار التوجيه، المعوقاتمعوقات ممارسة التوجيه والإرشاد المهني من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهنيThesis