عرعار, فضيلة2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21847هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التكيف و علاقته بالخصائص السلوكية لدى عينة من المتفوقين دراسيا " في المرحلة الثانوية"؛(سنة أولى ثانوي) ببعض ثانويات بلدية المسيلة . ومن أجل اختبار هذه العلاقة تم إجراء دراسة أساسيّة على عينة قوامها 101 تلميذا و تلميذة ؛و تم استخدام مقياسين : مقياس التكيف ومقياس الخصائص السلوكيّة ،و الذي تم التأكد من خصائصهما السيكومترية في الدّراسة الاستطلاعيّة قوامها 30 تلميذ و تلميذة و تبيّن أنهما يتمتعان بمستوى عال من الصدق و الثبات؛ و تم استخدام اختبار ت للدلالة الفروق و حساب المتوسط الحسابي، و كذلك حساب العلاقة باختبار" برسون "؛ و اعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي . وقد أسفرت على جملة من النتائج، تم التوصل إليها،وهي كالآتي: 1-مستوى التكيف لدى أفراد عينة الدراسة عال. 2- مستوى الخصائص لدى أفراد عينة الدراسة عال. 3-وجود علاقة موجبة وضعيفة ذات دلالة إحصائية بين التكيف والخصائص السلوكيّة. 4-لا توجد فروق في مستوى التكيف تبعا لمتغري الجنس والمعدل. 5- توجد فروق في مستوى الخصائص السلوكيّة بين الجنسين ولصالح الإناث.وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الخصائص السلوكيّة لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير المعدل (أقل من 17 و من 17 فما فوق) . و تمت معالجة النتائج بالاستعانة بـ الحزمة الإحصائية 25 (SPSS) و انطلاقا من هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات أهمها : تفعيل التوجيه و الإرشاد خاصة مع تلاميذ السنة أولى ثانوي حتى يتكيفوا مع البيئة المدرسيّة الجديدة (الثانويّة). تخصيص مدارس خاصة بالمتفوقين دراسيّا ، لمساعدتهم على إشباع حاجاتهم الخاصة التي تميّزهم عن غيرهم العاديين .otherالمتفوقون دراسيّـا-الخصائص السلوكيّة-التّكيف-المرحلة الثانويّة.التّكيف وعلاقته بالخصائص السلوكيّة للمتفوقين دراسيّا لدى تلاميذالسنة الأولى ثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلةThesis