بديار, عادلشبيرة, ربيعشريفي, عبد الكريم2019-09-052019-09-052018-06-24http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16219تخصص: مدينة ونقل حضريمن خلال هذه الدراسة و بعد جمعنا للمعلومات من عين المكان و التي تخص الحجم المروري وذلك باستعمال التصوير لساعة الذروة و كذا استعمال برنامج Synchro8 في التقييم الدقيق للتقاطعات ، توصلنا إلى أن المحور ( بن طبي – شبيليا ) مستوى الخدمة فيه مقبول . وكحال بلدان العالم الثالث يبقى هذا التحليل و التقييم نظريا فقط ، لأننا إذا عدنا للواقع نجد العكس تماما فالحِراك اليومي السكاني و الميكانيكي بمختلف أنواعه داخل مدينة المسيلة و على مستوى محاورها الكبرى يخلق حالة من الازدحام المروري الكبير ، ولتحسين الأداء المروري و سيولة الحركة تم التحقق من عدة اعتبارات تخص مخطط الحركة و المرور بالمدينة التي من شأنها انقاص فعالية مستوى الخدمة حيث تبين لنا أثناء المعاينة و الدراسة للمحور أن المخطط هو أحد الأسباب المؤدية لظاهرة الازدحام . أما الهدف المرجو من هذه الدراسة التي قمنا بها هو تقييم مخطط الحركة و المرور و دوره في تحسين مستوى خدمة الطريق و التقاطعات على محور بن طبي - شبيلية وذلك بمعرفة الأسباب الفعلية للإختناقات المرورية و العمل على تفاديها والتخلص منها و ذلك ما يؤثر إيجابا على الأداء المروري للطرق ومنه رفع مستوى الخدمة .مخطط الحركة و المرورمستوى الخدمةالطريقمدينة المسيلةالمحورالتقييمتقييم مخطط الحركة والمرور - دراسة حالة مدينة المسيلةThesis