بن عطية, مصطفىزهار, محمد2019-10-292019-10-292019-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18020الملخص: إنه من الطبيعي أن يصاحب هذه النخبة من العلماء و النحويين في مصر خلال هذه المرحلة الزمنية الطويلة بين القرنيين الرابع و الثامن مصنفات، وموسوعات لغوية،و متون نحوية أبدع فيها أصحابها تأليفا، وشرحا، وتلخيصا،و تعليقا نذكر منها ألفية ابن مالك،و شرح التسهيل،و التذييل و التكميل على شرح التسهيل،ثم الوقوف على المناخ العلمي و الثقــافي و تقديم رؤية لواقع التعليم في عهد الفاطميين و الأيوبيين و حتى المماليك،و الحرص الشديد على إضاءة مرحلة هامة من تاريخ الدرس النحوي، تلكم هي السمة التعليمية التي نلمسها عند نخبة من النحويين الأوائل وهي نظرة المتأخرين في حقل الدرس اللساني التعليمي،مع توصيف البعد البيداغوجي في العصر الحديث من خلال مصنفاتهم التعليمية. التي تساهم في تطور وترقية التعليم بوسائله المادية والبشرية.التعليم ; مصنفات ; التلخيص ; التعليمية ; التيسير ; ترقية ; الوسائلالرؤية التعليمية في المصنفات النحوية بين القرنين الرابع و الثامن الهجريين.Article