بن صادق, خليل2018-02-042018-02-042017-05-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2253الملخص بالعربية : عنوان الدراسة : دور مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية لثانويات دائرة بوسعادة - - الهدف من الدراسة : تحديد دور و مساهمة مهاراتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي. مشكلة الدراسة : هل تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي . الفرضيات الجزئية : - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الإقبال الاجتماعي . - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الاهتمام الاجتماعي . - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التواصل الاجتماعي المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي المسحي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبيان الكلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: des compétences de communication - professeur d'éducation physique et sportive - l'interaction sociale. بالإنجليزية - Keywords: Communication skills - Professor of physical education and sports - Social interaction . جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول : الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني : الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث : الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض وتحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها و الفصل الخامس فقد تناول : أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي . - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الإقبال الاجتماعي . - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الاهتمام الاجتماعي . - تساهم مهارتي الحديث والاستماع لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التواصل الاجتماعي . توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : - على الأساتذة إعطاء أهمية بالغة للاتصال ومهاراته باعتبار أنه عن طريق الاتصال يتم نقل الأفكار والمعلومات والخبرات من الأستاذ الى التلميذ لذا لابد من تطوير مهارات الاتصال وخاصة اللفظية الشفهية التي تعتبر ملازمة للأستاذ خلال عملية الاتصال بشكل مستمر . - حث الأستاذ على الاهتمام بالجوانب النفسية لدى التلاميذ ومراعاة أحاسيسهم ومشاعرهم وكذا الاهتمام بعلاقاتهم الخارجية من أجل تسهيل التعامل معهم وجعل التلميذ فرد سوي في كل الجوانب من خلال مهارات الاتصال الفعال . - توعية الأساتذة بالاهتمام بالاتصال علما وعملا من خلال دورات تكوينية وأيام إعلاميةمهارات الاتصالأستاذ التربية البدنية والرياضيةالتفاعل الاجتماعيدور مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي من وجهة نظر الأساتذةدراسة ميدانية لثانويات دائرة بوسعادةThesis