فرحات سمير, مام ليلي2022-10-022022-10-022022-10http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32669هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقين حركيا) في المدارس العادية، والتعرف أيضا على تأثير متغيرات (الجنس والخبرة) على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة استبانه جاهزة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية للدراسة بلغت (60) معلما ومعلمة بالمدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. - عدم وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا إلى متغير الخبرة. - وجود فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقين حركيا في المدارس العادية تبعا لمتغير الخبرة.otherاتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة ميدانية في ولاية المسيلةThesis