لعياضي, عبد الرؤوف2018-05-242018-05-242017-05-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4559تناولت هذه الدراسة جانبين من حياة المجتمع الجزائري وهما السياسة والسينما، وفي ضوء ما تعكسه السينما من تحولات لواقع حركات المجتمعات السياسية والاجتماعية والفكرية يمكن اعتبار السينما ناقدة لتلك التحولات نظرا لطبيعتها و جوهرها اللذان يحملان اتجاهين سرديين فالأول صوري المتمثل في الصورة المتحركة والثاني كلامي وهو الحوار . وهذا ما يساعدها على بعث الأفكار الجديدة وخلق إشكال من التغييرات في الحياة بمختلف مجالاتها و تغير الكثير من التوجهات والآراء الراسخة لدى الجمهور من خلال الاعتماد على التأثير والتسريب اللاشعوري الذي يقوم ، وبالتالي أصبحت السينما حقلا علميا لدراسات أكاديمية انبثقت عنها نظريات علمية و اتجاهات فكرية عي مختلف المجالات. وفي هذه الدراسة تطرقنا إلى الجانب السياسي في السينما الجزائرية والذي يعتبر موضعا حساسا لدا المجتمع الجزائري وكنموذج على ذالك قمنا بتحليل فيلم "كرنفال في دشرة "الذي يعكس واقع السياسة الجزائرية بأسلوب ساخر وكوميدي وهذا التحليل كان تحليلا سميلوجيا واعتمدنا أسلوب المقاربة السيميولوجية ل"رولان بارث" وذالك بعد اختيار مجموعة من المقاطع المقتطفة من الفيلم.otherالسينما الجزائرية سيميولوجية لفلمتأثير الوعي السياسي في السينما الجزائرية-دراسة تحليلية سيميولوجية لفلم "كرنفال في دشرةThesis