حمزة الأندلوسي2022-07-062022-07-062022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30011نَرُومُ من خلال هذه الدراسة استقراء ما تُتِيحُه البيبليوغرافيا البحثية حول موضوع أفلام المرأة وقضايا الجندر في السينما، إذ سَنَعْمَدُ على تحليل الدراسات المتوفِّرة بشكل نقدي، وذلك بغية الوقوف على حدود ما كُتب حول الموضوع. والحال أن مراجعاتنا النقدية قد قادتنا إلى الخروج باستنتاج مفاده أن حقل الدراسات السينمائية في العالم العربي عامةً والمغرب خاصةً لا يزال يُعاني من شُحٍّ على مستوى الكم، فقلة قليلة هم الباحثون في العلوم الاجتماعية الذين يهتمون بموضوع السينما والثقافة البصرية، وظواهرها المركبة، التي تلتقي فيها رهانات المخرجين وجمالية أعمالهم مع تطلعات الجمهور وردود أفعالهم. زيادة على ذلك، سنحاول في هذه الدراسة بَيَان الدواعي الواقعية التي تستدعي توجيه بوصلة البحث نحو الاهتمام بقضايا السينما، كما سنحاول إثبات الفعالية العلمية لسوسيولوجيا السينما كمبحث بمقدوره تجاوز أحكام القيمة التي تتخلل كتابات النقد الفني حول سينما المرأة، وبمقدوره أيضا تجاوز القصور الذي يَسِمُ المقاربات السيميولوجية التي تَحْصِرُ نفسها في تحليل المضمون الداخلي للأفلام فقطالمرأة والسينما، سوسيولوجيا السينما، أنثروبولوجيا الصورة، أفلام المرأةالمرأة المغربية كموضوع بصري في سوسيولوجيا السينما محاولة نقدية لتأسيس معرفة تتجاوز النقد الجماليArticle