عدوان, كــرم2023-07-092023-07-092023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40098نهدف في دراستنا هذه إلى التعرف على مدى إستجابة الطلبة الجامعيين لمنصات التعليم عن بعد والكشف عن إستخدام الطلبة لهذه المنصات، لما تعيشه الجامعات الجزائرية ومنها جامعة محمد بوضياف بالمسيلة من تطور في إدراتها وبغية مواكبة التطور الحاصل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، ولتسهيل العملية التعليمية والإنتقال من النظام االدراسي القديم أي التعليم التقليدي إلى نظام التعليم الإلكتروني الجديد. وفي السعي لتحقيق هذه الإهداف إعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، كما إستعنا بأداة الإستبيان كمادة لجمع البيانات و المعلومات وربطها بالإشكالية والتساؤلات الفرعية المطروحة. وبعد جمعنا للبيانات ودراستنا الميدانية للعينة القصدية المدروسة تمكنا من التوصل إلى عدة نتائج والتي نذكر منها: أن إستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية يعزز من التعليم الذاتي للطالب الجامعي. أن إستخدام هذه الطريقة من التعليم تقوم بالتقليل من الحرج والخجل في الصف الدراسي مع الزملاء والأساتذة بدرجة كبيرة. معظم أفراد العينة راضون عن هذا النوع من الدراسة. يرى أغلب المبحوثين أن المنصات التعليمية تمكنهم من تطوير وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي والعلمي بدرجة متوسطة.otherإستجابة، الجامعة، الطلبة الجامعيين، التعليم عن بعد، المنصات التعليمية الإلكترونية.إستجابة الطلبة الجامعيين لمنصات التعليم عن بعد (دراســـة ميدانــية لطلبة قسـم الإعلام والإتـــصال- بجامعة المسيـلة)Thesis