FAID, Salah2018-01-302018-01-3020162335-1756http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1842في مقدمات الروایات، غالبا ما یتسنى للقارئ الاطلاع على أغراض ومرامي الكاتب؛ هذه الأهداف، في بعض الروائع بالتحدید، تعلن عن سرد كامل لمشروع الروایة. كونه عمل حقیقي یندرج ضمن الفن الأدبي، العبقریة الخلاقة للكاتب تدعو إلى التخطیط على المدى الطویل على مستوى كتابة المقدمة؛ في واقع الأمر، یتعلق ھذا بكشف الحبكة التي تدور حولھا الروایة عن طریق اللجوء إلى استراتیجیات كتابة متعددة، من بینھا، الأسلوب السردي الذي یتیح للقارئ إمكانیة التوقع المسبق للتخطیط الإجمالي للروایة. باللجوء إلى الطابع الدلالي اللغوي، نحاول في هذه الدراسة تسلیط الضوء على واحد من الأمثلة اللامعة لدى بعض الكتاب. فعلى سبیل المثال، یتیح لنا الكاتب Maupassant هذه الفرصة، أین نحاول، كقراء لروایته الشهیرة : ،Bel Ami معرفة الآلیات التي وظفھا في نسج مقدمة روایته بأسلوب جمالي راقي، وھذا قصد اكتشاف الهیكل العام لمشروعه الأدبي. Dans les incipits de romans, l’on voit souvent se dessiner les desseins de l’auteur ; objectifs qui, dans certains chefs-d’œuvre, annoncent le projet narratif entier du roman. Un véritable labeur qui relève de l’art littéraire, le génie créateur de l’écrivain appelle une planification de longue haleine au niveau de l’incipit ; il s’agit, en effet, de révéler l’intrigue du roman en mettant en place de multiples stratégies d’écriture, entre autres, le style romancier qui permet au lecteur d’avoir des anticipations sur le schéma général du récit. La présente étude à caractère sémantico-linguistique tente de projeter la lumière sur l’un des exemples illustres de cette aptitude qu’ont les écrivains. Maupassant nous livre un de ces exemples où l’on découvre, en tant que lecteurs, comment dans l’incipit de Bel Ami, l’auteur tisse formidablement la structure globale de son projet littéraire.مقدمة، أسلوب دینامیكي، صورة نفسیة، بطل، جبان، التسلق الاجتماعي، رؤیة شخصیةincipit, style dynamique, portrait psychologique, héros, anti-héros, ascension sociale, vision personnelleL’incipit révélateur de la trame narrative. Etude sémantico-linguistique de Bel Ami de Guy de MaupassantArticle