زيتوني, عبدالرزاق2020-11-262020-11-262020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21239هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير علاقة معاملة الأستاذ في دافعية التحصيل في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، بمدينة المسيلة، اعتمد الطالب في دراسته على المنهج الوصفي، وتم تحديد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، المكونة من 60 تلميذا (30 ذكور، 30 إناث) من أقسام السنة الأولى متوسط، كما تم استخدام أداتين لجمع البيانات، أحدهما الاستبيان يضم 16 سؤال مقسم إلى أربعة أبعاد والأداة الأخرى المتمثلة في مقياس الدافعية للإنجاز، وأسفرت نتائج هذه الدراسة أن معاملة الأستاذ تأثر في دافعية التحصيل لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط في مادة اللغة العربية. الكلمات المفتاحية : الدافعية، التحصيل، اللغة العربيةotherالدافعية، التحصيل، اللغة العربيةعلاقة معاملة الأستاذ والدافعية للتحصيل لدى عينة من تلاميذ الأولى متوسط في مادة اللغة العربية -دراسة ميدانية بمتوسطة زين الدين ببلدية المسيلة-Thesis